الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:39 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحداث النيجر.. اعتقال سياسيين بارزين بينهم وزير المناجم

انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

وفقا للمجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر الأسبوع الماضي، اعتقل سياسيين بارزين، أمس الاثنين، منهم وزير المناجم في الحكومة المخلوعة ورئيس الحزب الحاكم ووزير النفط وآخرين، متحديًا الدعوات الدولية لاستعادة الحكم الديمقراطي.

في حين أعرب زملاؤهم في المجالس العسكرية ببوركينا فاسو ومالي وغينيا المجاورة عن دعمهم لقادة الانقلاب يوم الاثنين، وجاء في بيان مشترك تمت قراءته على محطات البث الوطنية في البلدين أن مالي وبوركينا فاسو تحذران من أن أي تدخل عسكري في النيجر و سيتم اعتباره إعلان حرب ضد بوركينا فاسو ومالي.

تسببت الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في إحداث صدمة في جميع أنحاء غرب إفريقيا، و أدان الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوى أخرى الإطاحة بالرئيس وهو الانقلاب العسكري السابع في أقل من ثلاث سنوات في غرب ووسط إفريقيا الذي قوض التقدم الديمقراطي في واحدة من أفقر مناطق العالم.

بينما فرضت المجموعة الإقليمية (إيكواس) عقوبات، بما في ذلك وقف جميع المعاملات المالية وتجميد الأصول الوطنية، وقالت إنها قد تضطر لاستخدام القوة لإعادة بازوم، الذي لا يزال محبوسًا في قصره.

في غضون ذلك، صرح مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن الانقلاب لم يكن ناجحًا بالكامل وإنه لا تزال هناك فرصة لإعادة بازوم إلى منصبه، ورددت فرنسا وألمانيا تلك التعليقات.

اقرأ أيضا: روائية إسرائيلية: نحن نحصد ما زرعناه في الأراضي المحتلة