الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تبدأ في إجلاء مواطنيها الفرنسيين والاتحاد الأوروبي من النيجر

مهاجمة السفارة الفرنسية في النيجر
مهاجمة السفارة الفرنسية في النيجر

صرحت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا تستعد لإجلاء مواطنيها الفرنسيين والأوروبيين من النيجر ابتداء من اليوم، الثلاثاء، بعد أيام من استيلاء المجلس العسكري على السلطة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وفقًا لموقع وزارة الخارجية الفرنسية على الإنترنت، كان هناك ما يقل قليلاً عن 1200 مواطن فرنسي في النيجر في عام 2022.

قام أنصار المجلس العسكري، الأحد، بحرق الأعلام الفرنسية وهاجموا السفارة الفرنسية في نيامي عاصمة النيجر، مما دفع الشرطة إلى إطلاق وابل من الغاز المسيل للدموع في محاولة لردع ذلك، وتسببت الفوضى في قلق الدولة الفرنسية على رعاياها.

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أنه "بالنظر إلى الوضع في نيامي، والعنف ضد سفارتنا أول من أمس، وحقيقة أن المجال الجوي مغلق ولا يستطيع مواطنونا المغادرة بوسائلهم الخاصة، تستعد فرنسا لإجلاء مواطنيها والمواطنين الأوروبيين الآخرين الذين يريدون مغادرة البلاد، وأضافت "الإخلاء سيبدأ اليوم".

وذكرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا لتلفزيون بي.إف.إم في وقت متأخر يوم الاثنين إن الاحتجاج أمام السفارة والاتهامات التي تلتها بأن فرنسا أطلقت النار على الحشد - وهو ما تنفيه - تحتوي على كل المقومات المعتادة لزعزعة الاستقرار، على الطريقة الروسية الأفريقية.

كان لفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، قوات في المنطقة منذ عقد للمساعدة في محاربة تمرد على السواحل، وفقا للتصريحات الفرنسية، لكن بعض السكان المحليين يقولون إنهم يريدون أن يتوقف الحاكم الاستعماري السابق عن التدخل في شؤونهم.

اقرأ أيضا: أحداث النيجر.. اعتقال سياسيين بارزين بينهم وزير المناجم