الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:54 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تختار الكلية المناسبة؟.. خبير تربوي يقدم نصائح مهمة للطلاب

اختيار الكلية المناسبة
اختيار الكلية المناسبة

انتهت مرحلة الثانوية العامة، بكل ما تحمله من ضغط على أعصاب الطلاب و أولياء الأمور، التي قد تكون موفقة وجيدة للبعض، ومُحبطة وغير متوقعة لآخرين، بعد ما حملته من توتر شديد وخوف وقلق دائم، وينتقل الآن طلاب الثانوية العامة إلى مرحلة أكثر أهمية في حياتهم بعد ظهورت النتيجة.

ويستعد طلاب الثانوية العامة الآن لما هو قادم، من خوض تجربة جديدة ومختلفة تماما عن مرحلة الثانوية وهي مرحلة الجامعة وفي هذا الشأن يقدم لهم الخبير التربوي عبد الرحمن رزق، عددا من النصائح التي قد تهم هؤلاء الطلاب في هذة المرحلة الانتقالية كما أسماها.

يقول الخبير إنه مهما كانت النتيجة التي حصلوا عليها، فإن الأمر قد مضى وتغييره صعب لذا أول النصائح التي تقدمها للطلاب وذويهم تقبل النتيجة أيا كانت دون إنكار أو حسرة، أو معاقبة الأبناء والضغط عليهم نفسيا حتى نتجنب كوارث أخرى نحن في غنى عنها، مؤكدا أنه يجب التركيز والاستعداد للمرحلة الحقيقية التي تحدد مستقبلك بالفعل.

تحديد ميول الطالب في اختيار الكلية

وتابع الخبير التربوي أن من أهم النصائح المتعلقة بأختيار الكلية الصحيحة هو تحديد ميول الطالب وفقا لرغباته وهواياته منذ الصغر فمنهم من يفضل الرسم أو إصلاح الأشياء واستكشافها أو الاعمال اليدوية، وفي هذا ولا بأي من أخذ وقتا أطول للتعرف على ما يفضله الأطفال.

ونصح بضرورة تحديد قائمة الكليات المتاحة للطلاب وفقاً لمجموعه، وعدم التأثر بمايقال من وجود كليات قمة وأخرى كليات قاع، كل الكليات ومجالات الدراسة مهمة ومفيدة، ولها احتياجاتها في سوق العمل، كما يجب التعرف على القدرات العقلية بصدق ليس الهدف أن تقلل من قدراتك، ولكن يجب أن تفهم كيف تختار الكلية المناسبة لك دون أوهام بحيث تضع قدراتك في حجمها المناسب.

وطالب بضرورة استشارة أصحاب الخبرة
سواء كان من خلال سؤال طلاب الجامعة الذين كانوا قبل أعوام قليلة يعيشون نفس الحيرة التي يمر بها الطلاب الحاليين، أو الخبراء التربويين أو دكاترة الجامعات وغيرهم، مشيرًا إلى أهمية مناقشة الآباء وأخذ أراءهم مع ضرورة مناقشة الجانب المادي معهم خاصة إذا ما قرر الطالب دخول جامعة أو معهد خاص، فيجب على طالب الثانوية العامة أن يناقش الأمر مع والديه وفهم مدى قدرته على تحمل الأمر ماديا.

اقرأ أيضا: قبل بدء التنسيق 2023.. الفرق بين الجامعات الخاصة والأهلية في مصر