الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعوات تحذر من تناول الباذنجان والبطاطس والطماطم.. ما القصة؟

الباذنجان والبطاطس والطماطم_مصدر الصورة_الجارديان
الباذنجان والبطاطس والطماطم_مصدر الصورة_الجارديان

يطالب عدد من المشاهير على تطبيق تيك توك بضرورة الابتعاد عن تناول البطاطس، الباذنجان، الفلفل الحار، والطماطم عند اتباع نظام غذائي بدعوى أنها عائلة نباتية تحتوي على السموم.

وقالت ناتالي بوروز، أخصائية معالجة غذائية ومدربة صحية مسجلة، إنه يمكن أن تحدث حالات عدم تحمل وحساسية شديدة تجاه أي طعام، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وأضافت أنه بالنسبة لعدد كبير من الناس تشكل الطماطم والبطاطس والباذنجان والخضروات الأخرى في عائلة الباذنجان جزءا من نظام غذائي صحي.

وأشارت إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالتغذية، يختلف كل شخص عن الآخر، فما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر، والنصائح حول الباذنجان، أو الأطعمة النباتية، ليست مفيدة.

وكشفت أنه عندما يتحدث الناس عن السموم الموجودة في الباذنجان، فإنهم غالبا ما يشيرون إلى السولانين، وهو نوع من المركبات الكيميائية تسمى glycoalkaloid.

وأوضحت أخصائية معالجة غذائية ومدربة صحية مسجلة، أن هذا هو السم الذي تطوره النباتات بشكل طبيعي لحماية نفسها من التهديدات الخارجية مثل الآفات.

وأشارت بعض الدراسات القديمة إلى أن الجليكوالكالويدات الموجودة في الباذنجانيات قد تسبب مشكلات للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

في الوقت ذاته تقول الدكتورة بريدجيت ويلسون، أخصائية التغذية في أمراض الجهاز الهضمي والمتخصصة في صحة الأمعاء في ستي ديدنس، إنه لا يوجد دليل قوي كافي لدعم هذه النظرية.

ولفتت إلى أنه في الواقع تظهر الأبحاث أن نباتات مثل الباذنجان يمكن أن تقلل الالتهاب، وذلك يأتي بسبب مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة.

وأضافت أن بعض نباتات الباذنجان مثل الطماطم والباذنجان تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين والتي يخشى الكثير من الناس أنها ستجعلهم على ما يرام.

وأشارت إلى أنه في حين أن عدم تحمل الهيستامين هو حالة موثقة وهي نادرة الحدوث، وغالبا ما تظهر مع أعراض القولون العصبي، بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل خلايا النحل والحكة.

اقرأ أيضًا: هل يقضي الباذنجان الني على الكرش ويخفض الكوليسترول؟.. استشاري يجيب