الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:50 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 فوائد للصحة العقلية عند الحصول على إجازة من العمل

فوائد الإجازة من العمل_مصدر الصورة_ياندكس
فوائد الإجازة من العمل_مصدر الصورة_ياندكس

يشعر الكثير من الأشخاص بالإرهاق والاستنزاف نتيجة العمل المتواصل دون الحصول على استراحة يمكن من خلالها إعادة شحن الطاقة العقلية، حتى لا يتم التأثير بشكل سلبي على الصحة العقلية.

ويعد الإجهاد المرتبط بالعمل يؤثر على الأداء الوظيفي والإنتاجية والمشاركة في العمل والتواصل والأداء اليومي والتواصل العاطفي، وذلك وفقا لما جاء بموقع Psychology Today.

فوائد الحصول على إجازة من العمل

وأشار موقع علم النفس اليوم إلى أن هناك 7 فوائد الحصول على إجازة من العمل، والتي تؤر بشكل إيجابي على الصحة العقلية وهي كالتالي:

- تحسين الرفاهية العقلية:

يوم الصحة العقلية هو فرصة للقفز من عجلة عمل الجربوع والتركيز على الرفاهية وتسمح أيام الصحة النفسية للعمال بالتخلص من الضغط العاطفي وإعادة الشحن نفسيا.

وذكر الموقع أن الهدف منذ ذلك هو تقليل مستويات التوتر وكذلك اكتساب وجهات نظر جديدة في التعامل مع التحديات في العمل.

- زيادة الإنتاجية:

ويساعد الحصول على إجازة على زيادة إنتاجية أكبر، ويوفر يوم الصحة العقلية علاجا ترميميا أساسيا يعيد تركيز العقول للحفاظ على مستويات عالية من الكفاءة داخل مكان العمل.

وينعكس هذا على تحسين شعور السعادة، كما أن الأبحاث تظهر أنه عندما يكون الموظفون أكثر سعادة، يكون هناك ارتباط مباشر بالإنتاجية.

- تحسين الصحة البدنية:

ترتبط الراحة العقلية والجسدية ارتباطا وثيقة حيث يمكن أن يؤدي التوتر والقلق المزمنان إلى إحداث فوضى في كليهما.

ومن خلال تخصيص أيام للصحة العقلية للراحة والتجديد، يحافظ العمال بشكل أكثر فعالية على أنماط حياة صحية تدعم الصحة العقلية والبدنية.

- تحسين التوازن بين العمل والحياة:

تصبح أدمغتنا مثقلة عندما يكون لدينا الكثير من الشاشات المفتوحة في أنظمة تشغيل الكمبيوتر، وتحدث مواطن الخلل.

لذا فإن قضاء يوم في الإغلاق ثم إعادة تشغيل نفسك سيعيد تشغيل عقلك وجسدك وروحك، ويحقق توازن جيد بين العمل والحياة للموظفين.

زيادة المرونة العاطفية:

التعافي من النكسات والتحديات بسرعة أمر مهم على الصعيدين الشخصي والمهني، وتسمح الإجازة بالتفكير في الراحة العاطفية وتطوير آليات التأقلم للتعامل مع العقبات المستقبلية.

- زراعة ثقافة مكان العمل الصديقة للصحة العقلية:

تخلق الشركات التي تدعم أخذ أيام عطلة للصحة العقلية ثقافات تعطي الأولوية لرفاهية الموظف بالنسبة للموظفين الأكثر سعادة وصحة والذين يكسبون الإنتاجية، مما يخلق الرضا.

- الحد من إرهاق الموظفين:

أصبح الإرهاق شائعا بشكل متزايد في مكان العمل ويمكن أن يؤثر سلبا على صحة العامل العقلية والجسدية والعاطفية بالإضافة إلى الأداء الوظيفي.

ومن خلال جدولة أيام الصحة العقلية بشكل استباقي، يمكن للموظفين منع الإرهاق مع تحقيق التوازن بين التزامات العمل والالتزامات الشخصية.

اقرأ أيضًا: أضرار العمل من المنزل على صحتك العقلية.. ونصائح لتجنبها