الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:18 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تعمل عضلة القلب دون إرهاق بعد انقطاع الدم عنها؟

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، البيات الشتوي للقلب حيث إن عضلة القلب لها خاصيتان وهما الحيوية والقدرة علي الانقباض، لافتا إلى أن من إعجاز الخالق سبحانه أن عضلة القلب قد تظل تعمل بدون إرهاق وتظل على قيد الحياة حتى بعد انقطاع الدم عنها.

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن باقي عضلات الجسم الموجودة بالقدم أو الذراع إن تم استخدامها في المشي فيظهر على الإنسان الإرهاق Fatigue ولابد من أن يريح المرء عضلة قدمه أو يده لاستئناف نشاطها مرة أخرى.

كيف تعمل عضلة القلب دون إرهاق بعد انقطاع الدم عنها؟

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن القلب لا يسمح للجسم بالتوقف والراحة فلابد أن يعمل على مدار الساعة في شكل أوتوماتيكي حتى في حالة إذا قطع عن هذه العضلة مصدر الطاقة فإن لديها مصدرًا بديلًا وتبقى تعمل حتى مع انقطاع الدم عنها وإن كانت بشكل أقل كفاءة hypokinesia فإنها تظل تعمل ومع استعادة سريان الدم في الشريان التاجي المغذي لها تعود لتعمل بنفس كفاءتها.


وتابع "شعبان": إذا أخذنا عينة من الوريد التاجي سنجد أن نسبة الأكسجين فيها أقل نسبة فالقلب دون أن يبذل الإنسان أي مجهود يسحب حوالي 70% من الأكسجين الموجود في الدم الشرياني بحيث لو بذل الإنسان مجهود لا يجد له احتياطي من الأكسجين لكن هناك احتياطيا موجود بالشريان التاجي احتياطي تمددي Coronary vasodilator reserve.

البيات الشتوي للقلب

ونوه أن عضلة القلب تحتوي على ما يسمى الانقباض الاستراتيجي أو ما أطلق عليه البيات الشتوي حيث يصاب الإنسان بجلطة في الشريان التاجي ولو حدث لأي عضو بالجسم أن يقطع عنه الشريان المغذي له فإنه يكون مثل ورقة الشجر التي تقطع عنها الماء فتموت، لكن القلب يعيش بما وهبه الله له من قدرة على تخزين الانقباض وتخزين الأكسجين.


وأشار إلى أنه إذا ماتت عضلة القلب مباشرة تماما لما عاش الإنسان بعد الإصابة بالجلطة، لكنها ذات طبيعة خاصة مع منع الدم عن عضلة القلب تبقى على قيد الحياة لكن بكفاءة أقل فإنها تظل تعمل ولكن ليس بنفس الكفاءة إلا بعد إعادة قدرتها الطبيعية بالدعامة أو الجراحة أو الأدوية.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يكشف أعراض تحذيرية تنذر بحدوث الأزمة القلبية