الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:29 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف أعراض تحذيرية تنذر بحدوث الأزمة القلبية

الأزمة القلبية
الأزمة القلبية

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه ينبغي أن يتم توخي الحذر ومعرفة الأعراض المبكرة التحذيرية التي تنذر بحدوث الأزمة القلبية حيث أنها تختلف تمامًا عما هو مترسخ في وجدان المصريين بواسطة السينما.

وقال الدكتور جمال شعبان في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول الأزمة القلبية وأعراضها: "مش كل الأزمات القلبية بتيجي زي الصورة السينمائية في الوجدان المصري علي هيئة ألم مثل ألم الكتف سكاكين بتقطع في منتصف الصدر وسقوط علي الأرض".

أعراض طفيفة لحدوث الأزمة القلبية


وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن هناك أعراض طفيفة تدريجية يمكن أن تحدث مثل ضغط أو ثقل في الصدر، حموضة أو حرقان مثل ارتجاع العصارة الحمضية المريء أو وجع في أعلى البطن وجع في الحلق أو ألم في الكتف الشمال، ألم في الفم السفلي، أو الشعور بألم في الظهر.

وتابع أستاذ أمراض القلب أن هناك أعراض أخرى تنذر بحدوث الأزمة القلبية تتمثل في وجود غثيان ورغبة في القيء، نهجان غير معتاد مع مجهودات عادية، عرق غزير ومتكرر دون مبرر، لافتا إلى أن كل هذه الأعراض تقتضي السرعة والتحرك السريع لإنقاذ القلب.

ماذا تفعل عند ظهور أعراض الأزمة القلبية؟

ونوه الدكتور جمال شعبان خلال منشوره إلى أن كل ثانية لم يتحرك فيها المريض لإنقاذ قلبه قد تؤدي إلى تلف عضلة القلب وقد تودي بحياة المصاب لأن عمل القسطرة التداخلية والدعامة الدوائية قد يعيد الأمور إلي نصابها وينقذ حياة الشخص المصاب.

وأشار عميد المعهد القومي للقلب إلى أنه يجب معرفة هذه الأعراض والانتباه إليها خاصة الأعراض الطفيفة التي تعتبر جرس إنذار مبكر للإصابة بالأزمات القلبية وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط والسكر والدهون والمدخنين والذين يمتلكون تاريخ وراثي بالأزمة القلبية.

وفي سياق أخر، أكد الدكتور جمال شعبان على أنه من الممنوع الصيام منعاً باتاً في هذا الطقس خاصة
لمرضى الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب ومرضى السكر ومرضى الكلى وخاصة الطاعنين في السن.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة: العالم شهد بالإنجازات التي تحققت بالقضاء على فيروس سي