الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:08 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حمدي حسين لـ الطريق: ديوان «دندرمه وكافة شيء» يمثل شريحة من المجتمع المصري

غلاف الديوان
غلاف الديوان

صدر حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة العامية المصرية، ديوان بعنوان «دندرمه وكافة شيء»، للشاعر حمدي حسين.

وعن الديوان، قال حمدي حسين في تصريح خاص لـ «الطريق»: الديوان فيه عدد من النصوص التي تحمل الهم الذاتي لسيرة الشاعر الذي يمثل شريحة من المجتمع المصري، وعلى لسان الشاعر تأتي القصائد بالبوح في مختلف أنواعه وأغراضه.

ومن أجواء الديوان:

أنا
عربية الدندرمة
مندرة الضيف
قلبها بارد وف عز الصيف
مركب وشراع ومعديّه
أنا لوح التلج يسيح فيزيح مر الأيام
أنا حلو زمان
وسحاب طاير كما غزل بنات
بحر بنوّات
وضاربها الدنيا دي طبنجه.
بطقيتي بانقط ما أنا غاوي
بسام الثغر وحظاوي
بطيخة في ساعة العصريّة
عود فاير وسط الغيط عجبان
كما فرحة طفلة بضفاير
وغزالة فلتت م الخيٌة
أنا
رقصة إيد جمع العناقيد
ومرتب شهر غي أول يوم
اسمه المعلوم
وليفِين اتواعدم ف الغيّه
أنا حلم شهيد
ولِعب وهدوم
وعلام مفهوم.

يذكر أن حمدي حسين، من مواليد 10 أكتوبر 1970 بمدينة دشنا بمحافظة قنا، شارك في العديد من المؤتمرات والفعاليات الأدبية، وله حضور في الحركة الثقافية بالجنوب، نشرت أعمالة في العديد من المجلات والصحف الأدبية، وصدر له عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ديوان «سكاكين وكفوف» بالعامية المصرية، وديوان مشترك «منظر متعدد لخروج الروح» وهو مترجم بالإنجليزية، وصدر بمؤتمر أدباء مصر عن دار العماد للطبع والنشر، وديوان «السفر علي ضهر طير بالنفر» عن دار نشر ورقات.

اقرأ أيضًا: رغد النابلسي تكشف لـ «الطريق» عن عملها الفائز بمسابقة حواديت للقصة القصيرة لعام 2023

موضوعات متعلقة