الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:08 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكر أم أنثى.. هوية أقدم وجه إنسان اكتشفه العلماء

وجه أقدم إنسان في العالم_مصدر الصورة_ديلي ميل
وجه أقدم إنسان في العالم_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشف العلماء عن وجه ما قد يكون أقدم إنسان سار على الأرض وتم اكتشافه، وهو امرأة عاشت قبل 45000 عام، وذلك بعد إضفاء فريق دولي من الأكاديميين من البرازيل وأستراليا وإيطاليا الحيوية على ملامحها المظلمة باستخدام نموذج رقمي لجمجمتها المكسورة.

البقايا المتحجرة التي العثور عليها في تشيكيا منذ أكثر من 70 عاما ليست سوى جزء من الجمجمة، حيث يعتقد الباحثون أن حيوانا قد التهمها بعد الموت، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من عدم تمكن الفريق من الوصول إلى الجمجمة القديمة، إلا أنهم استخدموا القياسات والصور المرجعية المسجلة بالفعل، والتي استخدمها الباحثون سابقا لإعادة إنشاء وجه توت عنخ آمون هذا العام.

حيث كانت المرأة التي يطلق عليها اسم الحصان الذهبي من بين أوائل البشر العاقل الذين عاشوا في أوراسيا بعد أن هاجر نوعا من إفريقيا وكان جينومها يحمل حوالي ثلاثة بالمائة من أصل إنسان نياندرتال.

وأوضح العلماء أن يعتبر الحصان الذهبي، يعتبر إنسانا حديثا، حيث كان لهذه المجموعة أدمغة كبيرة جدا مقارنة بالبشر الأوائل الذين نشأوا من أسلاف تشبه القرود.

وأشار العلماء إلى أن عملية استخدام الصور والقياسات المسجلة بتقريب الوجه، والذي يستخدم في دراسات الطب الشرعي، تعتبر تنبؤ لوجه من جمجمة دون معرفة مسبقة بمظهر الوجه الفعلي للمتوفى قبل وفاته.

وقال المؤلف المشارك في S tudy سيسرو مورايس، خبير الرسومات البرازيلي، للايف ساينس، إنه وفريقه استخدموا البيانات الإحصائية المسجلة في 2018 من قبل الباحثين الذين قاموا بإنشاء إعادة بناء الجمجمة للأغراض التعليمية.

وأضاف خبير الرسومات البرازيلي، أنه تم استخدام هذا مع اثنين من الأشعة المقطعية لرجل وامرأة الحديث، مما أدى إلى الوجه الرقمي، وأكثر ما لفت انتباهنا هو متانة هيكل الوجه وخاصة الفك السفلي.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أول صورة لعائلة الإنسان القديم نياندرتال

موضوعات متعلقة