الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس العسكري بالنيجر: لن نتراجع رغم العقوبات غير الإنسانية

انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

أعلن المجلس العسكري للنيجر، أنه لن يرضخ للضغوط لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم، مما يكثف المواجهة مع مجموعة غرب إفريقيا التي هددت بالتدخل بعد الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي.

فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عقوبات على النيجر وقالت إنها قد تضطر لاستخدام القوة إذا لم يعد قادة الانقلاب رئاسة بازوم في غضون أسبوع من الأحد الماضي، كما أرسلت وفدا إلى النيجر يوم الأربعاء للتفاوض مع الضباط العسكريين الذين استولوا على السلطة، على أمل إيجاد حل دبلوماسي قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيتدخلون أم لا.

وقال عبد الرحمن تياني في خطاب متلفز إن المجلس العسكري "يرفض تماما هذه العقوبات ويرفض الاستسلام لأية تهديدات أينما جاءت، ونرفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للنيجر".

كافحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لاحتواء التراجع الديمقراطي في غرب إفريقيا وتعهدت بعدم التسامح مع الانقلابات بعد الانقلابات العسكرية في الدول الأعضاء مالي وبوركينا فاسو وغينيا ومحاولة الانقلاب في غينيا بيساو في العامين الماضيين.

وقال عبد الفتو موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، "الخيار العسكري هو الخيار الأخير المطروح على الطاولة، والملاذ الأخير، لكن علينا الاستعداد للاحتمال".

اقرأ أيضا: عاجل.. النيجر تعيد فتح حدودها مع 5 دول