الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:10 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. النيجر تعيد فتح حدودها مع 5 دول

فتحت النيجر حدودها الجوية والبرية أمام بعض جيرانها، والتي أغلقت منذ استيلاء العسكري على السلطة من الرئيس محمد بازوم، في 26 يوليو الماضي.

وأعلن المتحدث باسم المجلس الوطني لحماية الوطن، أمادو عبد الرحمن، في بيان تلاه على التلفزيون الرسمي، عن إعادة فتح الحدود الجوية والبرية للنيجر أمام بوركينا فاسو ومالي والجزائر وليبيا وتشاد.

وأغلقت النيجر حدودها الجوية والبرية أمام العالم أجمع بعد الانقلاب العسكري الأسبوع الماضي.

كما أغلقت دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" حدودها أمام النيجر اعتبارًا من 30 يوليو، وعلقت الدول الأعضاء أنشطتها التجارية.

من ضمن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي تتكون من 15 دولة عضوًا في المجموع، أعلنت مالي وبوركينا فاسو، أنهما سيواصلان أنشطتهما التجارية مع النيجر وسيبقيان حدودهما مفتوحة.

كما أعلنت الجزائر وليبيا وتشاد، وهي دل ليست أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أنها ضد التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

ةوالشركاء التجاريون الرئيسيون للنيجر هم فرنسا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية. من بين جيرانها، تعد نيجيريا وبنين الشريكين التجاريين الرئيسيين للنيجر.

في النيجر، اعتقلت عناصر من فوج الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو، وفي ذلك المساء أعلن الجيش الاستيلاء على السلطة.

وتولى اللواء عبد الرحمن تشياني، قائد فوج الحرس الرئاسي، قيادة المجلس الوطني لحماية الوطن في 28 يوليو وأصبح رئيسًا للحكومة الانتقالية.

اقرأ أيضا: بولندا ترسل قـوات إضافية إلى الحدود مع بيلاروسيا