الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:23 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل سقوط الأمطار في فصل الصيف أمر طبيعي؟.. الأرصاد توضح

سقوط الأمطار في الصيف
سقوط الأمطار في الصيف

تعرضت البلاد منذ أيام قليلة لـ سقوط الأمطار الصيفية الخفيفة والرعدية في بعض الأحيان على مناطق متفرقة من جنوب البلاد، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات عند المواطنين بشأن حدوث تلك الظاهرة هل هي طبيعية أم لا؟

هل سقوط الأمطار في فصل الصيف أمر طبيعي؟

من جهتها أكدت الأرصاد الجوية أن سقوط الأمطار الصيفية في هذا التوقيت أمر طبيعي، وليس شرطا أن يحدث كل عام ولكن عام بعد عام.

كيفية حدوث سقوط الأمطار في فصل الصيف؟

وفسرت هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كيفية حدوث سقوط الأمطار في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الأرصاد، أن السبب في ذلك يرجع إلى الحزام المداري، وهو عبارة عن خط وهمي يفصل بين الكتل الجافة والكتل الرطبة عند خط الاستواء ويتذبذب مع الحركة شمالًا وجنوبًا مع الحركة الظاهرية للشمس.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، أن تلاقي هذه الكتل مع وجود منخفض جوي يؤدى إلى تكاثر السحب الرعدية التي تؤدى إلى سقوط أمطار عزيره خاصة عند السودان وإثيوبيا.

وتابعت الأرصاد الجوية، أن الفاصل المداري يستمر في التذبذب حتى يصل إلى جنوب مصر، وبالتالي تتعرض البلاد إلى سقوط الأمطار المتفاوتة الشدة خلال تلك الفترة.

طقس اليوم الأحد

وتشهد البلاد اليوم الأحد 6 أغسطس طقسًا حار على كافة الأنحاء مع ارتفاع درجات الحرارة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشكال الصعيد.

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه من الممكن أن تتساقط الأمطار الخفيفة والرعدية على عدد من المناطق من جنوب البلاد (حلايب- شلاتين- أبو سمبل -أسوان - الوادي الجديد).

وحسب بيان هيئة الأرصاد، فإن الطقس اليوم الأحد، يشهد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والمصحوبة بانخفاض في مستوي الرؤية الأفقية نتيجة الهواء النازل من أسفل السحب الرعدية.

درجات الحرارة المتوقعة غد الاثنين

القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 39 درجة والصغرى 26 درجة.

الإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة.

مطروح العظمى 32 درجة والصغرى 24 درجة.

سوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.

قنا العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.

وأسوان العظمى 45 درجة والمحسوسة 45 والصغرى 31 درجة.

اقرأ أيضًا: طقس الغد شديد الحرارة رطب نهارا والعظمى بالقاهرة 36 درجة