الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:24 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرصاد» تكشف أسباب سقوط الأمطار في الصيف

أسباب سقوط المطرف في الصيف
أسباب سقوط المطرف في الصيف

كشفت هيئة الأرصاد الجوية أسباب سقوط الأمطار في الصيف عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» نظرًا لسقوط أمطار خفيفة ورعدية على مناطق متفرقة من جنوب البلاد، مما زادت تساؤلات المواطنين حول طبيعية الأمر.

وتستعرض جريدة «الطريق» أسباب سقوط الأمطار في الصيف وموقع سقوطها بعد أن لاحظت هيئة الأرصاد الجوية تساؤلات المواطنين والتي قد تتمثل هل سقوط الأمطار أمرًا طبيعيًا في فصل الصيف.

أسباب سقوط الأمطار في الصيف

وفي هذا الشأن، قالت الأرصاد الجوية، إن حدوث الأمطار الصيفية أمر طبيعي وربما وربما يحدث عامًا بعد عام ويرجع حدوث ذلك إلى ظاهرة الحزام المداري وهو عبارة عن خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة.

وأضافت الأرصاد الجوية أن الحزام المداري يقع عند عند خط الاستواء ويتسبب في تذبذبات شمالًا وجنوبًا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول، موضحة أن التذبابات التي تحدث تؤدي إلى تلاقي الكتل الهوائية لينتج عنها وجود منخفض جوي.

سقوط الأمطار في الصيف يكون بشكل متفاوت الشدة

وتابعت الأرصاد الجوية أن المنخفض الجوي يسبب تكاثر السحب الرعدية مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند السودان وإثيوبيا عند منابع النيل، مشيرة إلى أن هذا التوقيت من العام يتذبذب الفاصل المداري ويتقدم شمالًا ليصل إلى جنوب مصر ليكون عرضة لسقوط الأمطار في الصيف.


وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن سقوط الأمطار في الصيف يكون بشكل متفاوت الشدة وأقل في حدتها من التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة، ولكن باقي مناطق الجمهورية لا تتأثر بهذه الأمطار.

من المتوقع استمرار سقوط الأمطار الخفيفة والرعدية اليوم الأحد على مناطق من من جنوب البلاد منها: «حلايب وشلاتين وأبوسمبل وأسوان والوادي الجديد»، وتصل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى 39 والمحسوسة 42.

اقرأ أيضا: «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس اليوم الأحد | التقارير | الطريق