الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:26 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات صارمة وحاسمة لمروجي الشائعات

عقوبة مروجي الشائعات ونشر الأخبار الكاذبة _ تعبيرية
عقوبة مروجي الشائعات ونشر الأخبار الكاذبة _ تعبيرية
القاهرة

عقوبة مروجي الشائعات .. تعد الشائعات من الأشياء التي تتسبب في زعر وخوف الكثير من الناس، وكانت آخرها أثارت شائعة بوفاة الدكتور "أحمد عمر هاشم"، عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، بعد استياء العديد من محبيه ومتابعيه، ونفى أحد أقاربه هذه الشائعة، مؤكدًا أنه كان يجري بعض الفحوصات الطبية.

وقد تضمن القانون عقوبات ضد هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بترويج وناشري الشائعات والأخبار الكاذبة، التي يمكن أن يعاقب بالحبس.

عقوبة مروجي الشائعات ونشر الأخبار الكاذبة

ذكر قانون العقوبات تصديه لمروجي الشائعات ونشر الأخبار الكاذبة بعقوبة الحبس وفرض الغرامة المالية لأنه يسبب الضرر النفسي للذي يتعرض له كثير من الناس نتيجة الترويج لهذه لشائعات من معلومات وفاة وهي أبرزها، وللشخص المتضرر الحق في رفع دعوى بخصوص الشائعة التي صدرت بحقه وعرضته للأذى.

وفي المادة 188 من قانون العقوبات حددت عقوبة الحبس مدة لتبدأ من سنة وفرض الغرامة المالية وقدرها 5000 جنيه وحتي 20 ألف جنية، توقع على كل من قام بنشر معلومات وأخبار كاذبة بسوء قصد، وهناك عقوبة شائعات السوشيال ميديا، التي تتسبب في تكدير السلم العام وإثارة الفزع بين الناس والضرر بالمصلحة العامة، يعاقب بالحبس سنة وفرض الغرامة المالية التي تصل إلى 20 ألف جنيه.

أقرا أيضا: بعد شائعة وفاته.. كل ما تريد معرفته عن الدكتور أحمد عمر هاشم