الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف الأصلية من المقلدة.. الأدوية المغشوشة تغزو الأسواق و الهيئة تحذر

الادوية المغشوشة في الأسواق
الادوية المغشوشة في الأسواق

انتشار الأدوية المغشوشة في سوق الدواء في مصر يثير الكثير من التخوفات والقلق عند المواطنين خاصة بعد أن أعلنت هيئة الأدوية عن وجود أدوية مغشوشة في الأسواق لها نفس مواصفات الشكل للمنتجات الأصلية سوى بعض الاختلافات البسيطة والتي لايستطيع المواطن البسيط معرفتها إلا بعد التنويه عنها.

الأدوية المغشوشة في الأسواق

وباتت ظاهرة الأدوية المغشوشة تمثل خطرًا حقيقيًا على حياة المجتمع، حيث أصبح البحث عن المكسب السريع أي كان مصدره، هو هدف الكثير حتى لو كان ذلك على حساب صحة الإنسان.

ونشرت هيئة الأدوية خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأدوية المقلدة لعدد من العقارات المختلفة وفرقت بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة حتى يتوخى المريض الحذر عند شراء أحد الأصناف المقلدة.

الأدوية المغشوشة التي أعلنت عنها هيئة الدواء

وجاءت الأصناف المقلدة التي أعلنت عنها هيئة الأدوية وفرقت بينها وبين العبوات الأصلية كما يلي:

عبوات مغشوشة لعقار Ciprobay tablet

حذرت هيئة الأدوية المصرية من عقار يستخدم لعلاج البروستاتا والمثانة وهو عقار Ciprobay tablet التركيز500 - 750 مج.

وأكدت الهيئة أن العقار المقلد يمكن معرفته عن طريق مجموعة من الفروقات التي أوضحتها الشركة المصنعة للعقار وهي أن العبوة الأصلية الخاصة بالمنتج تتميز بالقوام الجيد كما أن عليها طبقة من الورنيش اللامع، والكتابة على العبوة تقع بين أجزاء المثلث المرسوم على العبوة، والقرص الخاص بالمنتج الأصلي أقل سمكًا من المنتج المغشوش.

عبوات مقلدة لدواء هاي بيوتيك إن 600مجم

كما نوهت هيئة الدواء على المواطنين بتوخي الحذر من عبوات مقلدة من عقار هاي بيوتيك إن، والذي يستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية، والتهاب الأذن الوسطى، والوقاية من جرح العضة.

وأشارت هيئة الدواء حسب بيان الشركة المصنعة للعقار أن خامات الكرتون للمنتج المقلد تتميز بخامات رديئة للغاية، كما أن درجات فصل الألوان على العبوة المغشوشة رديئة جدًا.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، أن العبوات المقلدة من دواء هاي بيوتيك إن 600 مجم معلق، تحمل تشغيلة رقم 216402، مشيرة إلى الفروقات الظاهرية والمتمثلة في خامة كارتون رديئة ودرجة فصل ألوان سيئة.

كما حذرت هيئة الدواء من عبوات مغشوشة من بعض الأدوية مثل:

  • قطرة العين "Nevaxal Fort eye drop"، والتي تستخدم في تخفيف الألم والالتهاب المرتبط بعملية جراحة إزالة المياه البيضاء.
  • أقراص "هيومان ألبيومين"، والذي يستخدم بصورة أساسية لمرضى الكبد وزيادة حجم البلازما، وحالات النزيف، والحروق الشديدة، وبعد إجراء البزل لإزالة السوائل المحتبسة داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء: ضبط أدوية مهربة مجهولة المصدر