الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:18 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس العسكري بالنيجر يعين حكومة جديدة.. و«غرب أفريقيا» تناقش الخطوات التالية

 انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

عيّن المجلس العسكري في النيجر حكومة جديدة بين عشية وضحاها، فارضة سيطرتها على البلاد قبل قمة اليوم، الخميس، لزعماء المنطقة الذين طالبوا بإنهاء استيلائهم العسكري على السلطة.

قام محمد رفاي لوالي، الأمين العام للحكومة بتلاوة 21 اسمًا على شاشات التلفزيون، وهم أفراد الحكومة الجديدة، وتم تعيين ثلاثة من قادة الانقلاب وزراء للدفاع والداخلية والرياضة في الحكومة.

يهدف اجتماع رؤساء دول غرب إفريقيا في نيجيريا في وقت لاحق من اليوم، الخميس، إلى الاتفاق على خطة عمل للنيجر، حيث رفض قادة الانقلاب التنحي على الرغم من تهديد الكتلة باستخدام القوة لاستعادة الديمقراطية.

منذ أن صدم الاستيلاء على السلطة في 26 يوليو المنطقة، رفض المجلس العسكري المتحدي المبادرات الدبلوماسية وتجاهل الموعد النهائي الذي حددته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في 6 أغسطس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم، الخميس، عن قلقه بشأن بازوم وعائلته بعد أن أفاد حزبه بأنهم محتجزون في المقر الرئاسي بدون كهرباء أو مياه جارية، وأنهم قضوا أيامًا دون طعام طازج.

قد يكون الاجتماع في العاصمة النيجيرية أبوجا، لحظة محورية في المواجهة، و من المتوقع أن يتفق زعماء الكتلة على الخطوات التالية، والتي قد تشمل التدخل العسكري وهو أمر قال مسؤول في الإيكواس إنه سيكون الملاذ الأخير.

اقرأ أيضا: 17 قتيلا بعد انقلاب قارب للروهينجا قادم من ميانمار في طريقه إلى ماليزيا