الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| «الصحة العالمية» تحذر من الانتشار السريع لفيروس«إي جي 5»

متحور  اي جي 5  
متحور  اي جي 5  

حذرت منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع لمتحور" آي جي 5" الجديد من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا والتي اجتاحت العالم خلال السنوات الثلاثة الماضية ومازالت حتى الآن ولكن أثرها ومضاعفاتها ليست بنفس الشدة التي ظهرت بها خلال بداية ظهورها.

متحور اي جي 5

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن المتحور الجديد يجب أن يوضع في الحسبان ويكون محل اهتمام بعد معدلات الانتشارالسريعة له خلال الأسابيع الماضية.

آي جي 5 متحور محل اهتمام

وأوضحت أن المتحور الجديد جرى الإبلاغ عنه مند فبراير الماضي لأول مرة وتم تصنيفه كمتحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023، ونظرًا إلى خطورته وسرعة انتشاره تم تصنيفه مؤخرا "متحور محل الاهتمام".

سرعة انتشار

وأشارت إلى أن المتحور إي جي 5 يختلف عن المتحورات الأخرى في سرعة انتشاره مشبرة إلى أنه من الأسبوع 17 وحتى الأسبوع 23 من شهر يوليو بلغ معدل الانتشار العالمي لمتحور" إي جي 5" 17.4 % الأمر الذي يمثل خطورة مقارنة بمعدلات الانتشار خلال بدء انتشاره.

الوضع مطمئن حتى الآن

واوضحته أنه على الرغم من سرعة انتشار المتحور ومقاومته لمناعة الجسم، الا أنه حتى الآن لم ترد أي تقارير تفيد بحدوث تغيرات في شدة المرض .

زيادة في اعداد الإصابة

وأشارت إلى أنه بسبب الانتشار السريع للمتحور ومقاومته لمناعة الجسم فمن المتوقع أن تكون هناك زيادات في أعداد الإصابة ويصبح انتشاره مهيمنًا في بعض البلدان أو جميعها.

الأعراض الشائعة لمتحور اي جي 5

وتابعاعأن الأعراض الشائعة التي يسببها متحور "إي جي 5" هي نفس أعراض فيروس كورونا وهي: السعال والحمى وضيق التنفس والتعب وآلام في العضلات والصداع وفقدان حاستي التذوق والشم.

يذكر أنه جرى الأبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس وحوالي 3100 حالة وفاة في 28 يوما، وفقا لآخر التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يوضح أسباب حدوث الجلطات عند الشباب