الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يكتشفون علاج يقضي نهائيا على كوفيد 19

فيروس كورونا_مصدر الصورة_جيتي
فيروس كورونا_مصدر الصورة_جيتي

اكتشف العلماء الأجسام المضادة التي يمكنها تحييد جميع أنواع كوفيد المعروفة تقريبا، الأمر الذي يوفر الأمل في منع تفشي فيروس كورونا في المستقبل.

حيث تم عزل الأجسام المضادة في البداية من دم مريض السارس المتعافي والذي ذهب لتلقي لقاح كوفيد 19، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة مترو البريطانية.

وقالت كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة، التي قادت البحث، في بيان لها، إن هذا المزيج الفريد من عدوى فيروس كورونا السابقة والتطعيم ولد استجابة واسعة للغاية وقوية من الأجسام المضادة.

وأضاف البيان الصادر عن كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة، أن هذه الأجسام المضادة قادرة على إيقاف جميع فيروسات كورونا ذات الصلة التي تم اختبارها تقريبا.

وتم الحصول على ستة أجسام مضادة يمكنها تحييد العديد من فيروسات كورونا، بما في ذلك SARS-CoV-2 - Covid-19، والمتغيرات ألفا وبيتا وجاما ودلتا وأوميكرون وفيروس السارس الأصلي والعديد من فيروسات كورونا الحيوانية الأخرى المنقولة من الخفافيش والبانجولين.

وأقوى جسم مضاد يطلق عليه اسم E7، حيث يعمل عن طريق استهداف نقطة ضعف معينة في بروتين سبايك للفيروس، والذي يستخدمه لغزو الخلايا.

وأشار العلماء إلى أنه يبدو أن الجسم المضاد يغلق الارتفاع في التشكل غير النشط ويمنع عملية تغيير الشكل التي يتطلبها الفيروس لإصابة الخلايا والتسبب في المرض.

وقال المؤلف الأول الدكتور شيا وان ني: لقد تجاوزت قوة تحييد الجسم المضاد E7 واتساع نطاقه أي أجسام مضادة أخرى مرتبطة بفيروس سارس وجدناها.

وأضاف الدكتور شيا وان ني: لقد حافظت على نشاطها حتى ضد أحدث متغيرات أوميكرون الفرعية، في حين أن معظم الأجسام المضادة الأخرى تفقد فعاليتها.

وقال البروفيسور وانج لينفا، كبير المؤلفين، وخبير فيروسات الخفافيش المشهور عالميا مع برنامج الأمراض المعدية الناشئة (EID) التابع لـ Duke-NUS: إن هذا يعمل على تحريض الأجسام المضادة واسعة النطاق لتحييد فيروس الساربيك أمر ممكن، وأنه يحتاج فقط إلى التسلسل المناعي الصحيح وطريقة التوصيل.

اقرأ أيضًا: دراسة: لقاح في شكل رقاقة يحمي من مشتقات الكوفيد