الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:02 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أغرب الأسماك في العالم

تعرف على أغرب الأسماك في العالم
تعرف على أغرب الأسماك في العالم

هناك الكثير من الأسماك في عالم البحار مختلفه الأشكال و الأحجام و أيضآ الألوان، فعند ذكر حديث عن الأسماك يمكننا استرجاع صورة خيالية لما قد شاهدناه من أنواع عدة للأسماك، لكن عالم البحار ملئ أيضًا بعدة أسماك غريبة يمكن للكثير منا لا يعرفها سنتاولها في السطور المقبلة.

أسماك تعيش بدون ماء

هناك أسماك تعيش في أماكن تتغيير فيها مستوي الماء مثل سمكة "الكيليفيش"و هو نوع من أنواع سمك البحر المتوسط يتواجد في أماكن عده منها ألبانيا و إفريقيا و أمريكا الجنوبية و اليونان وإيطاليا، فكيليفيش منها أنواع تعيش في مساحات أكبر من المياه و البعض الأخر يعيش في برك تتشكل عندما تجف الأبحار و الأنهار لتتواجد هذه البرك في أماكن منعزلة، ليأتي الغريب هنا كيف استطاعت هذه الأسماك العيش و التكاثر بعد إنحسار المياه، و يوجد أنواع منها تعيش لمدة عام واحد و بعضها يصل عمره 3 أشهر فقط مما يجعلها من أكثر الفقرات عمرًا.

و يوجد فصيلة لسمك الكليفيش يسمي "الكليفيش المنجروفية" تتميز بأعضاء تناسلية مذكرة ومؤنثة مما يوحي بأنها تتكاثر بنفسها و تلد أفراد متماثلين من الناحية الجينية، وهناك فصايل أخري يتميزون بإحدي الأعضاء الأثوية أو الذكورية فيمكنها التكاثر بالطريقة التقليدية.

و شائعا عن الأسماك التنفس بالخياشيم إذ أن أسماك الكليفيش المنجروفية تتنفس عن طريق الجلد لتساعدها هذه الطريقة علي مواصلة حياتها لأنها تعيش في البيئات الطبيعية الأكثر شدة "غرب المحيط الأطلنطي و جذور الأشجار الكثيفة ".

أغرب الأسماك في العالم منها:

Blobfish

تسمي بالسمكة الفقاعية تعيش في أعماق المحيطات بين 3000 إلي 4000 قدم تبدو كأنها سمكة عادية، إلا عند نقلها إلي السطح يتوسع جسمها ليصبح غريب ذو مظهر هزلي مصاحبًا أنفًا كبيرًا ووجه يشبهه وجه إنسان.

goblinfish

أحدي أنواع أسماك القرش تسمي بسمكة قرش العفريت "رأس علوي قطبي ضيق طويل، أسنان حادة قابلة للنزع في الأسفل" فعندما تكون في نطاق صيد الفرائس تقوم بإخراج فكيها المفاجئين بقوة و بسرعة، تتميز بعدم خطورتها عن باقي أنواع أسماك القرش، فمن صفاتها الكسل و بطء الحركة أبطء من حركة الإنسان حتي إن هاجمته.

أقرأ أيضآ: بعد إرتفاع اللحوم..فؤائد تناول الأسماك صغيرة الحجم