الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلعت زين.. غرد خارج سرب مطربي التسعينيات وصنع أسطورته مع الهضبة

طلعت زين
طلعت زين

يمتلك وجه أسمر وصوت فريد شديد الآصالة، متفرد لم يسعى لتقليد أحد وغرد خارج سرب أبناء جيله من مطربي التسعينيات، موهبة كبيرة وصنع لنسفه مكانة بارزة في عالم الغناء، وكان حب الموسيقى هو شغفه والمحرك الأساسي في تجاربه الغنائية، هو طلعت زين.

ولد طلعت زين في 14 فبراير 1955 بالإسكندرية، تعلق قلبه بالموسيقى والغناء من والديها، حرص على حضور الحفلات التي تقدم الأغاني الغربية أبرزها "بلاك كوتس"، وانضم لفرقة "الدريمرز" مع طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، لمع مع فرقة "بتى شاه" عندماغنى معها لأول مرة أغنية المطرب العالمي جيمس براون، ثم انسحب من الفرقة وانضم إلي فرقة "ترانزيت باك"، وفي منتصف الثمانينيات غنى "زين" في نادي ومطعم "بيانو بيانو" وبات هو مطربه الأساسي، وقع إختيار الموسيقار عمر خيرت له ليغني بجانب أنغام اوبريت "100 سنة سينما" في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.

كانت أولى ألبوماته "تعالى" 1996 وحقق نجاح كبير خاصة أغنية "أحلى عيون" ضمن التي تم تقديمها على ألحان الأغنية الشهيرة "ماكرينا"، بينما كانت تبكيه واحدة من بين أغاتني الألبوم الـ8 وهي أغنية "العشق جنون" حسبما روى لبرنامج "طبق النجوم" وبرز اسم طلعت زين وسط نجوم فترة التسعينيات.

طارده النجاح عندما شارك عمرو دياب في أغنية "راجعين" وحقق الكليب نجاح مدوي حيث أعتمد المخرج طارق العريان على تصويره على طريقة الأفلام القديمة وهو يبدأ بغناء طلعت زين لأغنيته "تعالى" ثم يدخل عمرو دياب ويغني أغنيته "راجعين" وظهر في الكليب عدد من النجوم عزت أبو عوف وحسين الإمام وغادة عادل.

لم يتوقف "زين" عن الغناء وغنى العديد من الأغاني أشهرها "بحر عينيك، أحلى عيون، حب وعيد، تيكي تا، فاضل إيه، كمان كمان، مين ده، تعالي، خليك فاكر"، وخطفته السينما ممثلا وشارك في العديد من الأفلام أبرزها "أفريكانو" في دور "آدم" مع أحمد السقا، ودور "حمزة" في "أحلام عمرنا" مع مصطفى شعبان، وفيلم "إزاي تخلي البنات تحبك" في دور مدير الأكاديمية.

عانى طلعت زين من مرض سرطان كلي بالجهاز التنفسي، وأجرى عملية جراحية بالرئة ولكن اكتشف الأطباء وجود "خراج" في الرئة، وفي 14 أغسطس 2011 توفي "زين" بينما أغانيه تعيش في قلوب ووجدان محبيه.

اقرأ أيضاً شويكار.. «سيدتي الجميلة» ونجومية بين السينما والمسرح