الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« إي جي.5» متحور جديد يثير الرعب بالعالم.. والصحة العالمية: قادر على اختراق جهاز المناعة

متحور إي جي.5
متحور إي جي.5

أعلنت الصحة العالمية قبل أيام ظهور متحور جديد من فيروس كورونا يسمى إي جي.5، وطلبت من الدول مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد والذي يتميز بسرعته على الانتشار.

متحور إي جي 5 الجديد

وأكدت الصحة العالمية أن المتحورإي جي5 الجديد لا يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، وليس هناك أدلة تشير إلى أن المتحور الجديد أخطر من سابقيه من المتحورات الأخرى.

ما هو إي جي 5 أو متحور كورونا الجديد ؟

هو نسخة جديدة من متحور فيروس كورونا، وظهر خلال فبراير الماضي، ومنذ ذلك الوقت وهو آخذ في الازدياد والانتشار، وأطلق عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم إيريس وهو اسم إلهة في الأساطير اليونانية أيضا.

تم تصنيف المتحور إي جي.5 على أنه متحور جديد في يوليو 2023، بسبب ارتفاع أعداد الإصابة به، للسماح بمراقبته من خلال العمليات الروتينية.

في الولايات المتحدة ارتفعت معدلات الإصابة بالمتحور الجديد إي جي.5، وتجاوزت بفوارق بسيطة المتحورات الفرعية الأخرى وذلك حسب بيانات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض.

هل المتحور إي جي.5 أكثر خطورة من سابقيه؟

أكد بعض المسؤولون في منظمة الصحة العالمية، أنه طبقًا للبيانات المتاحة أمامهم، ليس هناك ما يدعون للقلق أو أن الفيروس يسبب أمراضا أشد فتكًا من سابقيه، وليس أكثر خطورة منهم.

وحسب الاختبارات التي تمت على المتحور الجديد فقد لوحظ أن المتحور لديه القدرة على تجاوز جهاز المناعة بسهولة، ولكن لم يترجم هذا إلى أحداث أعراض أشد خطورة من المتحورات الأخرى.

أين ينتشر المتحور إي جي.5؟

حسب بيانات المنظمة العالمية للصحة أن أكثر البلدان التي أبلغت بوجود إصابات بالمتحور الجديد هي الصين وأمريكا وكوريا واليابان وكندا وفرنسا وسنغافورة والبرتغال وإسبانيا.

ما هي أعراض الإصابة بالمتحور الجديد؟

أكد الخبراء أنه ليس هناك ما يشير إلى أن المتحور الجديد إي جي.5 يسبب أعراض مختلفة عن غيره من المتحورات الأخرى ولكن الأعراض المتعارف عليها تتضمن ما يلي:

  • الحمى
  • السعال المستمر
  • التعب والإنهاك
  • سيلان الأنف
  • التهاب الحلق

اقرأ أيضًا: ليس له لقاح.. «االطاعون الدبلي» خطر جديد يهدد البشرية بعد تحذيرات الصحة العالمية