الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: عام 2023 أقل الأعوام سخونة والقادم ارتفاع جنوني في درجات الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة_مصدر الصورة_ياندكس
ارتفاع درجات الحرارة_مصدر الصورة_ياندكس

قال خبراء المناخ في حكومة الولايات المتحدة، إن هناك احتمالا يقارب 50 بالمئة أن يكون عام 2023 هو العام الأكثر دفئا على الإطلاق، وأن العام المقبل قد يكون أكثر سخونة.

وقالت سارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) للصحفيين، كان عام 2023 حتى الآن هو ثالث أحر حرارة مسجلة، وذلك حسبما جاء بوكالة فرانس برس.

وأضافت أنه من المؤكد تقريبا، أن فرصة تزيد عن 99% أن 2023 سيحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر دفئا على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50% تقريبا أن يكون عام 2023 هو الأكثر دفئا على الإطلاق.

فيما قال جافين شميدت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا، إن العام المقبل قد يكون أكثر سخونة من هذا العام بسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ المعروفة باسم النينو.

وأشار إلى أن أكبر تأثير لظاهرة النينو سيحدث بالفعل في عام 2024، لذا فإننا نتوقع ألا يكون عام 2023 دافئا بشكل استثنائي وربما يكون عاما دافئا بشكل قياسي، لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر دفئا.

في الوقت ذاته قالت كيت كالفين، كبيرة علماء وكالة ناسا وكبيرة مستشاري المناخ، إن تغير المناخ له تأثيرات على الناس والنظم البيئية في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أنه إلى جانب التغيرات في درجات الحرارة نشهد تغيرات أخرى في المناخ مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، وانخفاض الجليد البحري في القطب الشمالي، وحرائق الغابات، وظواهر هطول الأمطار الغزيرة والمزيد.

وقال بيل نيلسون، مدير وكالة الفضاء الأمريكية، إنه من البديهي أن ترتفع درجة حرارة الأرض، والطبيعة الأم ترسل لنا رسالة، وهذه الرسالة هي أننا نتصرف بشكل أفضل الآن، قبل فوات الأوان لإنقاذ مناخنا بمعنى آخر، لإنقاذ كوكبنا.

اقرأ أيضًا: صيف 2023 الأعلى سخونة في التاريخ.. حرارة يوليو لم يشهدها العالم منذ 120 ألف عام