الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:51 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيف 2023 الأعلى سخونة في التاريخ.. حرارة يوليو لم يشهدها العالم منذ 120 ألف عام

حرارة يوليو لم يشهدها العالم منذ 120 ألف عام
حرارة يوليو لم يشهدها العالم منذ 120 ألف عام

ترتفع درجات الحرارة بصورة غير مسبوقة حول العالم، إذ احترقت مساحات خضراء شاسعة في عدة دول على مستوى قارات ثلاث، بل أن مياه المحيطات أيضاً ترتفع درجة حرارتها بصورة كبيرة، وبالتالي يرى علماء المناخ أن شهر يوليو لعام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق منذ أكثر من 120 ألف عام.

وفق تقرير نُشِر من قبل خدمة Copernicus المتخصصة في مجال تغير المناخ، والتي تصدر عن الاتحاد الأوروبي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن شهر يوليو لهذا العام كاد أن يحطم الرقم القياسي في ارتفاع درجة الحرارة، إذ لم يشهد العالم من قبل قرن وربع أن ترتفع درجة حرارة الكوكب إلى هذا الحد.

في تقرير آخر يقول الخبراء أن درجة حرارة شهر يوليو الجاري لم تشهدها الكرة الأرضية منذ آلاف السنين، إذ بلغت متوسط درجة حرارة الثلثين الأولين من شهر يوليو 16.95 درجة مئوية، الأمر الذي يجعله يتعدى الرقم القياسي البالغ 16.63 درجة مئوية.

وفق شبكة سي إن إن، فإن درجة الحرارة الحالية لشهر يوليو لم تحدث منذ 120 ألف عام، وذلك وفق تقرير استخلص العلماء نتيجته من درجة حرارة الشعب المرجانية والأحجار والصخور.

اعتبرت نائبة مدير خدمة Copernicus سامانثا بورغيس، أن درجة حرارة شهر يوليو لعام 2023 هي الأعلى في تاريخ البشرية، إذ لم تشهد الأرض ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل من قبل، كما قال كارلو بونتمبو، مدير خدمة Copernicus، إن هذا الصيف لم يتكرر من قبل وبالفعل هذا الشهر هو محطم الرقم القياسي في ارتفاع درجة الحرارة.

وأضافت بورغيس، فيما يتعلق بظاهرة النينيو، التي تعتبر تقلبات مناخية طبيعية، لم تؤثر بشكل كبير على درجة الحرارة هذا العام، ولكن من المتوقع أن يكون تأثيرها أقوى العام المقبل.

اقرأ أيضاً: مع ارتفاع درجة الحرارة.. 10 طرق لتحقيق السلامة من حرائق المنزل