الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:17 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 نصائح نفسية تقدم لطلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة

نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة

يترقب الطلاب حاليا ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023 بشكل رسمي، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالتوتر والقلق، وهو ما يتطلب من الوالدين تقديم نصائح نفسية للتخفيف من حد القلق التي يواجهها الأبناء في هذه المرحلة الحرجة.

نصائح نفسية للتعامل مع الأبناء قبل نتيجة الثانوية العامة

وفق موقع askall، فإن قرب ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023 قد يتسبب في الشعور بالقلق والتوتر للطلاب، لذلك ينبغي على الآباء والأمهات الاطلاع على الكيفية المناسبة للتعامل بها مع الأبناء لتخفيف حدة التوتر لديهم، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

1. التحدث بإيجابية: قم بتشجيع ابنك وأعطه الثقة في قدراته ومؤهلاته. اعتبر هذه المرحلة على أنها فرصة للتعلم والنمو، بغض النظر عن النتيجة النهائية.

2. توفير الدعم العاطفي: قد يكون من المرجح أن يكون الابن متوترًا أو قلقًا قبل ظهور النتائج. قدم له الدعم العاطفي والاستماع له بتفهم وتفاؤل.

3. تقديم المساعدة العملية: قد يحتاج الابن إلى مساعدة في مواجهة أي توتر بشأن انتظار النتيجة، قدم له المساعدة التي يحتاجها وكن متاحًا للإجابة على أسئلته وتقديم الإرشاد عند الحاجة، كما يمكن مساعدته على اختيار الكلية التي تحقق له مستقبل جيد.

4. تشجيع التوازن: على الرغم من أهمية الدراسة، يجب أن يتم تشجيع الابن على الاحتفاظ بتوازن صحي بين الدراسة وحالته النفسية، تذكره بأن العمل الجاد مهم، ولكنه أيضًا بحاجة إلى وقت للاسترخاء والترفيه.

5. تشجيع الهدف المستقبلي: ساعد الابن على تحديد أهدافه المستقبلية وتصوّر النتائج التي يرغب في تحقيقها. قم بتشجيعه على الاستمرار في العمل نحو تحقيق أحلامه بغض النظر عن نتيجة الثانوية العامة.

6. تذكيره بأن الثانوية العامة هي مجرد مرحلة ينبغي تخطيها بكل ما بها من ضغوط، حتى وإن كانت النتائج غير مرضية.

اقرأ أيضا: قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023.. كليات يحتاجها سوق العمل