الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد المولد النبوي الشريف 2023.. إليك حكم صيامه والاحتفال به

موعد المولد النبوي الشريف
موعد المولد النبوي الشريف

ازدادت محركات البحث حول معرفة موعد المولد النبوي الشريف 2023 ويتلهف نحوه المصريون للاحتفال به على طريقتهم الخاصة، لا سيما وأنها ذكرى تدخل البهجة والسرور على عموم المسلمين لميلاد خير خلق الله.

موعد المولد النبوي الشريف

يحتفل المسلمون خلال العام الجاري بيوم المولد النبوي الشريف 2023 الموافق يوم الأربعاء 12 ربيع الأول، والذي يوافق 27 سبتمبر 2023، والذي يعد إجازة رسمية للعاملين بالدولة، فقد حددت قائمة العطلات الرسمية لعام 2023 إجازة المولد النبوي الشريف رسميًا.

تقاليد المولد النبوي الشريف

ويتم إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف 2023 ذات الطابع الديني، من خلال شراء حلوى المولد والتي تعد أبرز تقاليد الاحتفال شيوعًا.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف

وينتظر الجميع أن يعلن مجلس الوزراء موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 رسميًا، وإذا كان سيتم ترحيلها إلى نهاية الأسبوع، حيث جرت العادة على ترحيل الإجازات الرسمية التي تقتطع منتصف الأسبوع إلى نهايته، حتى يتمكن جميع المواطنين من الحصول على إجازة طويلة.

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

كانت قد أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى لها عبر موقعها الرسمي، حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف حيث أنه شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف

أكدت دار الإفتاء أن صيام يوم 12 من شهر ربيع الأول من كل عام في ذكرى المولد النبوي الشريف جاز شرعا ولا شيء فيه، إذ أن النبي صلوات الله عليه وسلم كان يصوم في يوم مولده شكرا لله سبحانه وتعالى على نعمة الإيجاد وكان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات سواء بالصيام أو الصلاة.

اقرأ أيضًا.. اعرف الإجازات الرسمية المتبقية في عام 2023