الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:24 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل تناول حلوى المولد النبوي الشريف 2023.. احذر أخطار الألوان الصناعية

حلوى المولد النبوي الشريف
حلوى المولد النبوي الشريف

تتعدد أضرار الألوان الصناعية المضافة إلى حلوى المولد النبوي الشريف 2023 على صحة الأطفال، وهي مكون يستخدم لإضفاء ألوان زاهية وجذابة عليها، وعلى الرغم من أنها قد تضيف جاذبية بصرية للمنتجات الغذائية عمومًا، إلا أن بعض الألوان الصناعية قد تكون لها بعض الآثار السلبية على الصحة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، كما يحدث في أيام الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023.

أضرار الألوان الصناعية في حلوى المولد النبوي الشريف

مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف 2023 يزداد شراء الحلوى المعروفة باسم "حلوى المولد"، التي يستخدم في بعضها ألوان صناعية تجذب أعين الأطفال، وهو ما يزيد من نسبة خطورة هذه الألوان على الصحة، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الإجراءات الاحترازية، والتقليل من وجودها أمام الأطفال، لضمان تقليل الكمية التي يتناولونها، ومن بين الأضرار المحتملة للألوان الصناعية في حلوى المولد النبوي الشريف 2023:

1. الحساسية والاضطرابات الجلدية: قد تسبب بعض الألوان الصناعية ردود فعل حساسية في بعض الأشخاص، مثل احمرار الجلد والطفح الجلدي والحكة، لذلك ينبغي على الوالدين مع اقتراب موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023، مراقبة تناول الأطفال للحلوى خاصة التي يدخل بها الألوان الصناعية.

2. اضطرابات النشاط والانتباه: بعض الألوان الصناعية، مثل الأصفر المشتق من التركيز (Tartrazine) والأحمر البريقي (Allura Red)، قد ترتبط بتطور اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه لدى الأطفال.

3. مشاكل الأمعاء: قد تؤدي بعض الألوان الصناعية إلى ظهور مشاكل هضمية مثل الغثيان والإسهال والتقلصات المعوية عند بعض الأشخاص، لذلك ينبغي مراقبة تناول الحلوى خاصة للأطفال، لضمان الحفاظ على صحتهم بشكل جيد.

4. التأثير على الصحة العامة: بعض الدراسات أشارت إلى وجود ارتباط بين بعض الألوان الصناعية ومشاكل صحية أخرى محتملة، مثل زيادة خطر الإصابة بالسرطان والتأثير على نشاط الغدة الدرقية، الأمر الذي يعرض صحة الأطفال والكبار للخطر.

متى موعد المولد النبوي الشريف 2023؟

يذكر أن موعد إقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2026 في 13 من شهر ربيع الأول، ما يوافق يوم الأربعاء 27 من شهر سبتمبر الجاري، وضمن معالم الاحتفال بهذه المناسبة الدينية السعيدة، هو شراء الحلوى مثل السمسمية والملبن وغيرهما، الأمر الذي يدفع الأطفال إلى تناول كميات كبيرة منها، وهو ما قد يعود بالسلب على الصحة، لذلك ينبغي على الوالدين مراقبة هذا الأمر جيداً.

اقرأ أيضاً: بأقل تكلفة.. إليكِ طريقة عمل الشكلمة أشهر أنواع حلوى المولد النبوي