جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:04 مـ 17 رجب 1444 هـ

لماذا ارتبطت العروسة بحلوى المولد النبوي الشريف؟

عروسة المولد- مصدر الصورة: الفيسبوك
عروسة المولد- مصدر الصورة: الفيسبوك

بدأت الشوارع المصرية تزيين محالها لاستقبال المناسبة الدينية العظيمة المولد النبوي الشريف، ويتسارع الكثير لشراء حلوى المولد النبوي الشريف، ولكن من بين هذه الحلوى تظهر عروس ملونة على قائمة أغلفة علب الحلوى، ويتساءل البعض عن علاقة هذه العروس بحلوى المولد النبوي الشريف.

وفي التقرير التالي يرصد إليكم "الطريق" سبب وجود هذه العروس الملونة بين حلوى المولد النبوي وعلاقتها بهم.

أصل حكاية عروسة المولد

تعد "عروسة المولد" من أكثر المظاهر والعادات التى توارثتها الأجيال، جيلا بعد جيل، ومع مناسبة المولد النبوي الشريف تتهافت الفتيات صغارًا وكبارًا لشرائها، دون علم تاريخ وأصل هذه العروس.

بداية عروس حلوى المولد النبوي الشريف، كانت في العصر الفاطمي واستمرت وتطورت حتى يومنا هذا، وتوضع تحت الشعار التراث الشعبي المصري، وعلى الرغم من الكم الهائل من التطور إلا أنهما مازالت محتفظة برونقها في الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

كان يصطحب الحاكم بأمر الله الفاطمي، إحدى زوجاته للخروج في المولد النبوي الشريف، وهي متزينة بأجمل الثياب، كانت ترتدي فستانًا ناصع البياض، وتاجًا من الياسمين فوق رأسها، ومن هنا اختمرت الفكرة عند صناع الحلوى، بصناعة عروس من الحلوى على شكل زوجة الحاكم وتزينها.

موسم الزواج

وأمر الخليفة الحاكم "بأمر الله" بمنع الزواج إلا في المولد النبوى الشريف، لذا كان يعتبره الجميع موسم الزواج والمناسبات السعيدة، وكانت فرصة للإبداع في صناعة الحلوى والعرائس وتغطيتها بأجمل الثياب والفساتين البيضاء، وأصبحت العروسة الحلاوة ليس احتفالًا بالمولد النبوي فقط، ولكن كانت احتفالا بموسم الزواج أيضًا، وتقدم كهدية من العريس لعروسته، واستمرت هذه العادة حتى اليوم على الرغم من الثقافات الجديدة التي طرأت على المجتمع المصرى.

حصان حلوى المولد

وجاءت فكرة الحصان أيضًا الذي يباع مع حلوى المولد النبوي الشريف، فكانت صناعة الحصان الذي يمتطيه فارس شاهرًا سيفه وخلفه علم يتغير بتغير الدولة الإسلامية، وكان يعبر عن شخص الحاكم بأمر الله، فالحصان يعد على مر العصور رمز الفروسية والرجولة والشجاعة، حيث كانت هذه القيم تزرع داخل الأطفال منذ الصغر.

اقرأ أيضًا.. مع اقتراب المولد النبي.. أضرار الحلوى على أصحاب الأمراض المزمنة