الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع اقتراب المولد النبي.. أضرار الحلوى على أصحاب الأمراض المزمنة

حلوى مولد النبي
حلوى مولد النبي

مع اقتراب المولد النبوي الشريف، وكعادة المصريين يربطون جميع الاحتفالات المحببة إليهم بتناول الأطعمة، وتأتي الحلوى في مقدمة المفضلات إليهم، ولكن هناك الكثير من أصحاب مرض السكر والضغط والقلب يغفلون عن الأضرار الناجمة عن هذه الحلوى ومدى الأضرار والكوارث التي قد تصيبهم.

تصلب الشرايين

وتعليقًا على هذه الأمور قال الدكتور أسامة فرج، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا ينصح أصحاب الأمراض المزمنة بالإفراط في تناول تلك الحلوى، لأنها تعمل اضطراب الضغط، لأن السكريات الموجودة بالحلوى في تضيق الشرايين.

وتابع فرج في حديثه لـ"الطريق"، أن حلويات المولد تشكل خطرا على مرضى تصلب الشرايين، لتراكم السكريات في الجسم على هيئة دهون، وترفع مستوى ضغط الدم، ذلك بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر تؤدي إلى السمنة.

ونصح استشاري التغذية العلاجية، أصحاب الأمراض المزمنة بعدم الإفراط في تناول الحلوى، وتنظيم الأطعمة المفيدة بشكل سليم، لتجنب أي مخاطر صحية قد تصيبهم.

موعد المولد النبوي الشريف

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأول الهجري لعام 1444 بعد غروب شمس غد الأحد 25 سبتمبر، لتحديد متى المولد النبوي 2022.

اقرأ أيضًا.. هل يحتاج الجسم الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة في الشتاء؟

المولد النبوي الشريف

اتفق الفقهاء على أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد ولد في يوم الاثنين، في عام الفيل، ورجح جمهور العلماء أنه ولد في شهر ربيع الأول ويعد ربيع الأول هو الشهر الثالث من شهور السنة وفق التقويم الهجري، وسُمي بهذا الاسم نحو عام 412م في عهد كَلاب بن مُرّة الجدّ الخامس للرسول، وفيه ولد المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا.. علي جمعة يحسم الجدل حول صيام يوم المولد النبوي الشريف