جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 09:22 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

كريمة: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمر مستحب

د. أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
د. أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بإظهار الفرح والسرور، وعمل القرُبات أمر مستحب لأنه من المصالح المرسلة.

وأوضح كريمة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيامه ليوم الاثنين، قال هذا يوم ولدت فيه، ويخفف العذاب عن أبي لهب كل يوم اثنين لعتقه جارية له بشرته بمولده صلى الله عليه وسلم، وعمل المسلمون ذلك في أقطار ودول منذ قرون دون نكير.

وأشار إلى أنه لا ينبغي الالتفات إلى جهل أو سخافة وسفاهة متسلفة تنص على تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، بعد غروب شمس اليوم، هلال شهر ربيع الأول لعام ١٤٤٤ هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر ربيع الأول من عدمه، بعد غروب الشمس.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر ربيع الأول سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الحادية عشرة والدقيقة 56 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من صفر 1444هـ الموافق 25/9/2022م (يوم الرؤية).

كما يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم، وبذلك يكون يوم الإثنين 26/9/2022 م هو المتمم لشهـر صفر 1444هـ، وبذلك تكون غرة شهر ربيع الأول 1444هـ فلكياً يوم الثلاثاء 27/9/2022م.

ويوافق المولد النبوي الشريف، يوم ١٢ من ربيع الأول من العام الهجري.


اقرأ أيضا:

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ربيع الأول