الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:39 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحرب الروسية الأوكرانية تدخل فصلا جديدا.. «إف 16» في طريقها إلى كييف

مقاتلات إف 16
مقاتلات إف 16

حالة من الترقب فرضتها موافقة الولايات المتحدة الأمريكية، لعدد من الدول الأوروبية على إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا، بعد أن زودتها بقنابل عنقودية، رغم حذر القانون الدولي تداولها، الأمر الذي يكتب فصلا جديدا في الحرب الروسية الأوكرانية.

إطالة أمد الصراع

ومع السماح لهولندا، والدنمارك رسميا بإرسال المقاتلات بعد تدريب الطيارين الأوكرانيين، جاء رد روسيا واضحا، حيث قال عضو مجلس الدوما الروسي عن جمهورية القرم ميخائيل شيرميت، إن تلك الخطوات لن تغير شيئا على أرض الواقع، وستظل روسيا صاحبة التقدم في العملية القائمة بأوكرانيا من 24 فبراير 2022.

ولفت إلى أن القرار الأمريكي فقط يطيل أمد الصراع بين روسيا والغرب، ولن يكون أمام الجيش الروسي إلا هزيمة العدو، كما لن تلجئه بعد تلك الخطوة للمفاوضات، بحسب "روسيا اليوم".

وشدد على أن الجيش الروسي، قضى على أسطورة الأسلحة الغربية، وأنها لا مثيل لها، موضحا أن مصير المقاتلات الأوروبية، لن يختلف كثيرا عن دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومئات الأسلحة الغربية، التي جرى تدميرها.

الدنمارك تتلقى الإشارة

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الخارجية الدنماركية، إن أمريكا سمحت بإرسال طائرات "إف-16"، إلى أوكرانيا، بعد تدريب عدد من المقاتلين الأوكرانيين على استخدامها.

وذكرت أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أرسل رسالة للوزارة، تفيد بأن الحواجز التي كانت مفروضة من قبل على إرسال المقاتلات إلى أوكرانيا لم تعد متاحة، حسبما ذكرت قناة "الحرة الأمريكية".

هولندا ترحب بقوة

في سياق متصل، قال وزير خارجية هولندا فوبكه هويكسترا، إن أمريكا سمحت بشكل رسمي لبلاده بإرسال طائرات إف 16، إلى القوات الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكينفورم".

ولقيت الخطوة ترحيبا كبيرا من هولندا، والتي بينت أن الخطوة مثمرة، وستحقق تقدما بالتعاون مع باقي الشركاء في الدول الأوروبية، مشيرة إلى الجهود التي بذلتها خلال الفترة الماضية في تدريب المقاتلين على استخدام الطائرات.

يذكر أن رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، سمح في شهر مايو من العام الجاري 2023، لعدد من الدول الأوروبية بتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات إف ـ 16، دون الإعلان وقتها عن نية إرسال الطائرات إلى كييف.

اقرأ أيضا| ولي العهد السعودي يستقبل وزير خارجية إيران بجدة