الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في 6 خطوات أهم اشتراطات تربية النحل بمصر

اشتراطات تربية النحل في مصر
اشتراطات تربية النحل في مصر

تعد تربية النحل واحدة من أبرز الأنشطة التي من خلالها استطاعت مصر أن يكون لها بصمة في الريادة، فهي منذ قديم الأزل وعززت تفوقها استنادًا للعديد من الركائز التي تكفل لها تحقيق هذا المطلب، وباعتبارها اقتصادا منسيا فمن الضروري تسليط المزيد من الضوء عليها.

وتحتاج تربية النحل وجود عدة اشتراطات وظروف بيئية ومناخية خاصة، توفر الأجواء المناسبة لتأسيس مجال ونشاط تربية النحل، وهذا ما سيقدمه إليكم "الطريق" خلال السطور التالية، والتي جاءت كالتالي:-

أهم اشتراطات تربية النحل

1- توافر المرعى الطبيعي المناسب والملائم لخلية النحل.

2- توافر بعض المحاصيل النباتية "المزهرة"، التي تتمتع نباتاتها بوجود الرحيق أو حبوب اللقاح أو كليهما، نظرًا لكونها مصدر الغذاء أساسي للنحل.

3- التنوع المحصولي المناسب في الموسم نفسه، حتى يزيد من قوة أفراد الخلية، والوصول لأقصى درجات الجودة بالنسبة للمنتج النهائي.

4- التنوع المحصولي المناسب في الموسم نفسه، وهذا الأمر يسهم في زيادة قوة أفراد الخلية.

5- التعاقب المحصولي المناسب على مدار العام، لتدبير المرعى الطبيعي المطلوب، فيما تعد "النحالة المرتحلة"هي الحل البديل، إذا لم تتسن الاستدامة المناسبة للغطاء النباتي المطلوب.

6- ضرورة توافر الظروف المناخية الملاءمة لتأسيس نشاط تربية النحل، إذ إن اعتدال المناخ المصري قد ساعد بشكل كبير في ازدهار تلك الصناعة الوطنية، وكفل لها الريادة والتفوق عربيًا وعالميًا.

اقرأ أيضًا.. «اقتصاد النحل».. كيف تؤثر المناحل على زيادة الدخل القومي لمصر؟