الطريق
السبت 1 يونيو 2024 12:04 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باستخدام طرق منزلية.. كيفية التخلص من الطفح الجلدي

أحد مصابي الطفح الجلدي
أحد مصابي الطفح الجلدي

الطفح الجلدي هو رد فعل في الجسم يحدث نتيجة حساسية الجلد، ويتسبب في ظهور بقع منتفخة ومزعجة التي تسبب حكة، ويكون سبب الطفح الجلدي هو إطلاق الجهاز المناعي لمواد كيميائية في الدم. وقد يحدث الطفح الجلدي بسبب تغير درجة حرارة الجسم، مثل انخفاض درجة حرارته، أو التعرض لأشعة الشمس، أو بسبب أمراض مثل مرض الغدة الدرقية والحساسية.

علاج الطفح الجلدي بسهولة باستخدام أدوات بسيطة في المنزل

_الكمادات الباردة

يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيض درجة حرارة الجسم التي تنجم عن الطفح الجلدي، سواء كانت كمادات مشتراة من الصيدلية أو كيس ثلج.

_زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند العديد من الفوائد، بما في ذلك مقاومة العدوى والوقاية من الفطريات، يُفضّل أيضًا استخدامه كمرطب للبشرة خلال الالتهاب والحكة، ويساعد على تخفيف البكتيريا، يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه زيت جوز الهند.

_خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف الحكة المصاحبة للتهاب الجلد، حيث يعمل كمضاد للالتهابات.

_الألوفيرا

يُعَدُّ جَيْلُ الصَبَارِ مُعَالَجَةً مُثَالِيَّةً للطَّفَح الجِلْدِيِّ نَبَاتًا مِنْ بَيْنِ النَّبَاتَاتِ؛ حِيثُ يَسَاهِمُ فِي تَخَفِّيفِ الحَكَّةِ وَتَقَلِّيلِ الالتِهَابِ وَالاحْمِرَارِ.

_الزبادي

يُعَتَبَر الزبادي أمرًا ضروريًا في المنزل، حيث يُعَدّ أحد أسهل الطُرُق المنزلية للتخلص من الحكة وآثار الطفح الجلدي، ويَستَطيع أيضًا التخلص من الالتهابات.

_علاج الطفح الجلدي عند الأطفال

يتعرض الأطفال بشكل أكثر للإصابة بحالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، سواء كانوا صغار رضعًا أو كبارًا في السن، وعند حدوث ذلك يمكن استخدام قطعة من القماش المبللة للتخفيف من الحرارة والحكة.

أقرأ أيضآ:«الأكزيما» أبرزها.. 7 أعراض للطفح الجلدي وكيفية علاجه