الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:27 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار جمهوري بالعفو عن الناشط السياسي أحمد دومة

أحمد دومة
أحمد دومة

في ضوء العديد من قرارات العفو الرئاسي عن المئات من السجناء السياسيين وسجناء الرأي بقرارات من جهات التحقيق، وذلك عقب قرر السيسي إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي بالعام الماضي بالتزامن مع الدعوة إلى الحوار الوطني، جاء العفو عن العديد من المحبوسين بأحكام نهائية.

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، العفو الرئاسي عن الناشط "أحمد دومة"، وبعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، حيث أن القرار الجمهوري يحمل رقم 348 لسنة 2023، وجاء قرار العفو عقب قضاء "دومة" عشرة أعوام داخل السجن لتفيذ حكم نهائي بـ 15 عام مشدد.

العفو عن دومة بعد الحكم بـ 15عام

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية المصرية

حيث أن الاحكام النهائي جاءت في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث مجلس الوزراء"، والتي تعود أحداثها إلى عام 2011 أبان ثورة 25 يناير، وبالتالي صدر الحكم من الدائرة 11 إرهاب، بجنايات جنوب القاهرة، وتم تأيد الحكم من محكمة النقض برئاسة المستشار عبدالله عصر في يوليو 2020.

اقرأ أيضًا: رئيس حزب الشعب الديمقراطي: الرئيس السيسي هو أحد رجل مصر المخلصين

قرار العفو عن "دومة" جاء استجابة للمطالبات مختلف القوى السياسية والحزبية خلال الفترة الماضية، والتي طالبت بالإفراج لعدة اعتبارات على رأسها الحالة الصحية لـ "دومة"، وكذلك بالتزامن مع حالة الحوار الوطني التي تشهدها مصر في الفترة الماضية.