الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. أصحاب المعاشات ينتظرون قرارًا جديدًا من الحكومة بشأن العلاوات ال5

العلاوات الخمس
العلاوات الخمس

ينتظر أصحاب المعاشات قرارًا جديدًا للنظر في قضية العلاوات الخمس من المحكمة العليا المقرر عقدها غدًا الإثنين الموافق 21 أغسطس والتي تطالب فيها الدعوى المقدمة من الاتحاد العام للمعاشات الحكومية وتدبير الموارد المالية لصرف العلاوات الخاصة التي تقدر بنسبة 80%.

يأتي ذلك في إطار الحكم الصادر عن ذات المحكمة التي عقدت في فبراير عام 2019 لإعطاء أصحاب المعاشات الأحقية بنسبة 80% من آخر خمس علاوات دون الأجر الاساسي، وبالفعل طبقت صرف العلاوات الخمس في عام 2020 ووصلت تكلفتها 35 مليار وفقًا لما قالته وزير التضامن الاجتماعي في أحد تصريحاتها.

متى تصرف العلاوات الخمسه في 2023

ويترقب أصحاب المعاشات حكم ضم الخمس علاوات إلى الأجر الأساسي والتي لم يستفيد منها الموظفون عند أحالتهم للمعاش، مما جعلهم يرفعون دعوى قضائية للمطالبة بصرف تلك العلاوات مع أجرهم الأساسي، لذلك تستعرض «جريدة الطريق» من هم مستحق العلاوات الخمس.

هل العلاوات الخمسة لكل أصحاب المعاشات؟

تصرف العلاوات لأصحاب المعاشات التي لم يسبق لهم ضم علاواتهم الخمس إلى الأجر الأساسي الذي كانوا يتقاضونه في أثناء عملهم كموظفين، كما حددت الحكومة بأخذ مستحاقتهم في الفترة تبدأ من يوليو 2006 إلى يونيو 2015، وقد نفذ الحكم بالفعل وصرف دفعات من العلاوات الخمس بعد صدور القانون.

من هم المستفيدين من العلاوات الخمسه 2023؟

تصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات الذي رفعوا دعوى قضائية لضم علاواتهم إلى أجرهم الأساسي، ويشترط حاليًا أن تكون هناك فئة جديدة مستفيدة من العلاوات الخمس.


اشتراطات من أجل الاستفادة من العلاوات الخمس

_ ألا يكون ضم المتقاعد الخمس علاوات إلى أجره الأساسي.

_ ألا يكون قد حصل على العلاوات في عام 2020.

_ يجب أن يكون الموظف مشتركًا في العلاواة الخاصة حتى يكون من مسحقيها.

اقرأ أيضا: موعد صرف مرتبات ومعاشات شهر يونيو 2023 | الاقتصاد