الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:02 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

وزير الأوقاف لسفير السويد: نحن نؤمن أن الدين لله والوطن للجميع

استقبل الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، السفير هوكان ايمسجورد سفير السويد، لدى القاهرة اليوم الأحد ٢٠ من أغسطس ٢٠٢٣م، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاء في كلمة وزير الأوقاف خلال لقاءه مع سفير السويد، أن مصر بقيادتها السياسية ومؤسساتها الدينية رائدة في صنع السلام، واحترام الآخر، فنحن نؤمن بأن الدين لله والوطن للجميع، والدليل على ذلك ما حققناه مع أشقائنا المسيحيين، من أسس العيش المشترك، فمصر تبني المساجد كما تبني الكنائس، وتحافظ على المعابد احترامًا لكل الأماكن المقدسة.

وأكد خلال لقاءه على عدة نقاط أهمها:

أولاً: أن الإساءة إلى القرآن الكريم، أو إلى رسولنا "صلى الله عليه وسلم" أمر لا يستهان به، ولا يمكننا تجاوزه، وغض الطرف عنه، أو التهاون فيه، فهما من أقدس مقدساتنا، والأمر لا ينبغي أن يمر عابرًا لمجرد تجاوز الأزمة، وإنما يجب أن يكون جادًا ومحددًا بإطار زمني سريع تفاديًا لتكرار ماحدث.

ثانيًا: إن حرق المصحف الشريف أغضب جموع المسلمين في كل الدول، فهذا يولد الكراهية تجاه من يقوم به، ومن يساندهم، ويسمح لهم بمثل هذه الأفعال المشينة، وهو أمر لا يمكن تجاهله، والخوف هنا من إفلات الأمر من العقلاء والحكماء، فنصل إلى أمور غير مرضية، فالتجاوز في حق المقدسات فعل يخدم قوى الشر، وجماعات التطرف، ويعطيها الفرصة لزرع وتجنيد عناصر غاضبة.

ثالثًا: إن القوة الحضارية هي القوة الحقيقية، التي يعم نفعها و مبادئها السوية للناس جميعا، وليست قوة الإقتصاد والسلاح والاستعلاء بهما امام الغير.

رابعًا: ماحدث بدولة السويد من تجاوزات في حق المسلمين أضر بصورة السويد نفسها أمام العالمين العربي والإسلامي، فعلى حكومة السويد التحرك جاهدة في رأب الصدع، الذي حدث على المستوى الإعلامي، والتوعوي، والقانوني، لتجنب تكرار ما حدث.

خامسًا: هناك تحديات مشتركة علينا أن نعمل معا لنواجهها، ومنها التغيرات المناخية، والطاقة المتجددة، ودراسة أسباب وعلاج الهجرة غير الشرعية و تحقيق السلام، وترسيخ أسس العيش المشترك.

سادسًا: ستظل أيدينا ممدودة بالسلام لكل من يحترم مقدساتنا، وعقائدنا، ويمكننا أن نبني عالمًا أفضل يُبنى على التسامح الديني، وعدم الإساءة إلى المعتقدات، والمقدسات، والاهتمام بالأبعاد الإنسانية بعيدًا عن الدين، واللون، أو الجنس.

وفي هذا الصدد أكد السفير السويدي لدى القاهرة أن حكومة دولته شكلت لجنة لدراسة الأمر، ورفعه للسلطات المختصة بالدولة لإعمال شؤنها فيه، ومن جانب آخر أشاد السفير بما تنجزه الدولة المصرية، في ظل الظروف والتحديات الدولية والإقليمية.

اقرأ أيضًا: انطلاق فاعلية برنامج (اقرأ) الصيفي في 300 مكتبة