الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:53 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خبراء اقتصاديون: شمس البريكس تشرق في سماء القاهرة غدا.. وأزمة الدولار باتت من الماضي

جون لوكا
جون لوكا

حالة من التفاؤل في الأوساط الاقتصادية والسياسية في مصر مع الإعلان المرتقب غدا الثلاثاء عن انضمام القاهرة إلي عضوية هذا التكتل الاقتصادي الأضخم في العالم سواء من حيث الناتج الاقتصادي والكثافة السكانية والموارد الطبيعية حيث يضم التكتل روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا حيث يمثل البريكس اليوم بديلا عن التعامل في التبادل التجاري من خلال الاعتماد على الدولار .

انضمام مصر إلي البريكس يمكن القاهرة من تنويع العملات التي تحتاجها

من جانبه قال جون لوكا الخبير الاقتصادي أن انضمام مصر المرتقب إلي مجموعة البريكس سوف يمكن القاهرة من تنويع العملات التي تحتاجها للاستيراد من الخارج حيث سوف يعتمد التبادل التجاري في التجمع الاقتصادي الجديد علي العملات المحلية وهو سوف يسمح كذلك بتدال الجنية في أسواق المجموعة مما سوف يصب في رفع قيمة الجنية أمام جميع العملات العالمية كما سوف يمكن مصر من تقليص تبادلها التجاري بالدولار خاصة مع انضمام دول جديدة للبريكس مثل الجزائر والإمارات وهو ما سوف يفتح أفاق جديدة للتجارة المصرية.

اقرأ أيضا.. أسامة زرعي: اهتمام الدولة بقطاع الصناعة يستهدف تحقيق تنمية مستدامة

قوة الجنيه سوف تربط بحجم السلع التي سوف تقوم مصر بتصديرها

وأضاف جون لوكا في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن قوة الجنيه سوف تربط بحجم السلع التي سوف تقوم مصر بتصديرها للأسواق الدولية وهو ما سوف يعزز من قدرة الاقتصاد المصري علي تجاوز أزمة الدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري وباقي الاقتصاديات الدولية في أعقاب قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة وبالتالي باتت البريكس فرصة للدول الراغبة في تجاوز الدولار في تعاملاتها التجارية.

برلماني: انضمام مصر للبريكس يساعد علي حل أزمة شح الدولار

من جانبه أكد النائب سيد نصر عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن انضمام مصر للبريكس سوف يساعد علي حل أزمة شح الدولار ويفتح الباب أمام مصر لبناء احتياطي نقدي أكثر تنوعا إلي جانب امتلاك عملة وطنية قوية بما يحافظ علي استقرار السوق المحلي

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي لبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية