الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية في تاريخ سوق المال.. ما العائد علينا؟

الرقابة المالية
الرقابة المالية

أعلنت هيئة الرقابة المالية، في بيان لها منذ قليل، عن الانتهاء من استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية والاجرائية اللازمة لتأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية، وجاءت هذه الخطوة بعد تأجيلات دامت لنحو 5 سنوات.

وقالت هيئة الرقابة المالية، إن تأسيس اتحاد يسمى الاتحاد المصري للأوراق المالية، جاء في أحكام المادة 41 مكرر من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ومنذ ذلك التاريخ ولم ير الاتحاد النور، إلا أنه بموجب تعديلات عام 2018 نصت على تأسيس اتحاد يسمى الاتحاد المصري للأوراق المالية.

ما الاستفادة من تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية؟

وفي ذات السياق، تعتبر الاستفادة من تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية، ذات أهمية كبري وفقًا لخبراء الاقتصاد والأوراق المالية.

ويختص الاتحاد مصري للأوراق المالية، بتقديم مختلف التوصيات الهامة لتنمية نشاط سوق رأس المال وزيادة الوعى به، وتبنى المبادرات الداعمة للنشاط وتقديم التوصيات بشأن التشريعات المنظمة لعمل الجهات المنضمة له، وأيضا له أهمية كبيرة في العمل على تنمية مهارات العاملين فى مجال الأوراق المالية والتنسيق بين أعضاءالأوراق المالية.

اقرأ أيضا:

«قناة السويس لتداول الحاويات» تعلن تدشين المحطة الثانية باستثمارات تصل 500 مليون دولار

أهمية تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية؟

وترجع أهمية تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية إلى أنه يكون الصوت الرسمي والإداري لشركات القطاعات المختلفة العاملة في سوق المال ومنها شركات السمسرة العاملة في مجال الأوراق المالية ويعمل على حل مشاكلها بدلا من لجوئها إلى المحكمة الاقتصادية.

ويساهم الاتحاد في عمل سوق رأس المال وتحديد القواعد المنظمة للإجراءات، وتحسين مستوى العاملين المالي والاجتماعي.