الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:36 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إلغاء التعامل بالمليم وجلسة المزاد ».. ماذا يريد المستثمرون من رئيس البورصة الجديد؟

رئيس البورصة الجديد أحمد الشيخ
رئيس البورصة الجديد أحمد الشيخ

حالة من التفاؤل سادت مجتمع المال، بالتزامن مع تولي أحمد الشيخ رئاسة البورصة المصرية لمدة عام، خلفًا لرامي الدكاني، بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعادة مع تغيير قيادات أي مؤسسة، تعلو الأصوات ببعض المطالب وخاصة إذا كانت سببًا في تضرر فئة معينة، من المتعاملين باستمرار مع هذه المؤسسة، آملين أن تُلبى، لذلك يحاول الطريق رصد بعض المطالب لمستثمري سوق المال من رئيس البورصة الجديد من خلال الحديث مع مختصين من داخل البورصة المصرية.

مطالب المستثمرين من رئيس البورصة الجديد

قالت الدكتورة حنان رمسيس خبيرة أسواق المال وعضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن هناك عدة مطالب للمستثمرين من رئيس البورصة الجديد، أولاً إلغاء التعامل بالمليم، ومعرفة على أي أساس يتم إلغاء العمليات، كما يأمل المستثمرون أيضًا من الرئيس الجديد أن يسعى لزيادة عدد الشركات المقيدة في البورصة.

وأضافت عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن المطلوب أيضًا من رئيس البورصة الجديد أن يدعم دخول المستثمرين من أصحاب الملاءة المالية المرتفعة، والأهم من ذلك أن لا يتم إلغاء قيد الشركات التي يتم الاستحواذ عليها من البورصة حتى لا تتضرر القطاعات ككل وتصبح فارغة.

رئيس البورصة الجديد


وأشارت حنان رمسيس إلى ضرورة أن يفتح رئيس البورصة الجديد ملف الترويج الجيد لمؤشرات البورصة والاستثمار بها خاصة للمصريين بالخارج، وكذلك إدخال الأطراف المختلفة في الخدمات التي تقدمها البورصة المصرية، من شركات السمسرة والمتعاملين الآخرين وأن يفتح لهم المجال للاستفادة من الخدمات التي تقدما وخاصة خدمات مصر للمقاصة، وتقديم كورسات منخفضة التكلفة وإرسال بعثات لـ MBA في مصر وخارجها.

ويقول أيمن الزيات محلل أسواق مال، إن تعين أحمد الشيخ رئيسًا جديدًا للبورصة المصرية رفع سقف المطالب من قِبل العاملين في مجال سوق المال، خاصة أنه يعتبر بن من أبناء سوق المال، نظرًا لخبرته الكبيرة في المجال حيث تردرج فى مناصب كثيره فى كلًا من الرقابة المالية والبورصة ومصر المقاصة وصندوق حمايه المستثمرين.

الرقابة المالية والبورصة
وأضاف الزيات لجريدة الطريق، أن أحمد الشيخ ملمّا بجميع الأمور الإدارية والمهنية والمشاكل التي تحيط بسوق المال، لذلك فالمطلوب أولا هو أن يستمر التفاهم والتناغم بين الرقابة المالية والبورصة المصرية، بما يعود بالنفع على سوق المال.

وأوضح خبير أسواق المال، أن رئيس البورصة الجديد عليه نشر ثقافة الاستثمار في البورصة على المستوى الداخلي والخارجي، وتسهيل إجراءات قيد الشركات الجديدة دون تعقيد، والنظر في جلسة المزاد لآغلاق الطريق أمام المتلاعبين بأسعار الأسهم.

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن رئيس البورصة الجديد عليه أن يتواصل دائما مع أول اتحاد للأوراق المالية الذي تم انتخابه مؤخرًا، وكذلك التواصل المستمر مع شركات السمسرة والشركات المقيدة وشركات التداول، والعمل على تنشيط سوق المال و النهوض بالبورصة وإلغاء التعامل بالمليم، وزيادة الحملات الترويجية.