الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:46 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. «المركزي الأوروبي» يحذر من استمرار مخاطر التضخم بعد اضطرابات الاقتصاد العالمي

كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، من استمرار مخاطر التضخم بعد الاضطرابات الأخيرة في الاقتصاد العالمي، والتي تهدد بحدوث اضطرابات وتغيرات طويلة المدى فيما تؤذر على دور صانعي السياسة النقدية بالبنوك المركزية حول العالم.

وأضافت رئيسة البنك المركزي الأوروبي في بيان لها، أن محافظي البنوك المركزية حول العالم عليهم أن ينتبهو جيدًا لأن تقلبات الأسعار بشكل أكبر لا تتسلل إلى معدلات التضخم على المدى المتوسط، وإنما بتأثير الأجور التي تلاحق الاسعار بشكل متكرر، فيما اوضحت أن العرض على مستوى العالم أصبح أكثر مرونة، ويشمل ذلك سوق العمل.

وذكرت لاجارد، أن المنافسة على مستوى العالم أصبحت ضغيفة للغاية، لذلك من المتوقع أن تلعب الأسعار دورًا أساسيًا في التكيف، وخاصة إذا ما واجهنا صدمات أكثر شيوعًا وعلى رأسها صدمات الطاقة والصدمات الناتجة عن الأحداث الجيوسياسية.

وأكدت رئيسة البنك المركزي الاوروبي، أن البنك سوف يبقى على أسعار الفائدة المرتفعة كلما تطلب الأمر ذلك، وخاصة إذا استمرت معدلات التضخم في الارتفاع، فيما أوضحت لاجارد، أن السياسات التشديدية للبنك المركزي ضد التضخم أحرزت بعض من الأهداف، إلا أنه لم يتم الانتصار عليه بعد.

اقرأ أيضًا.. «الفيدرالي الأمريكي»: النمو القوي للاقتصاد يتطلب زيادات إضافية لسعر الفائدة