الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:00 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يتفقد أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة بالعلمين

الجولة التفقدية
الجولة التفقدية

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة داخل المنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة، اليوم الأحد 27 أغسطس، والتي تتمثل فى انطلاق أولى مراحل مشروعات الصودا آش ومشتقاتها والسيلكون المعدنى وغيرها من المشروعات المخططة.

وأكد الملا، في بيان، أن استراتيجية تحديث وتطوير قطاع البترول واضحة فى أهدافها ورؤيتها منذ انطلاقها خلال عام 2016، وشملت تطوير الشركات القائمة وإضافة كيانات وطاقات جديدة تدعم خطط التنمية والنمو التى تقوم بها الدولة المصرية فى مختلف المحافظات مع زيادة قدرة الئركات القائمة الإنتاجية.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم العمل على الإسراع من أجل الانتهاء من مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة باهتمام القيادة السياسية والحكومة، وفق المخطط لها نظراً لأهميتها كبرى فى سد جانب هام من احتياجات السوق المحلى، بجانب تصدير الفائض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة داخل منطقة العلمين الجديدة، والتي تعد قيمة مضافة للصناعة بمصر، مششدا على أنه لا تهاون فيما يتعلق بتطبيق قواعد الصحة والسلامة المهنية والحفاظ على البعد البيئى.

ونوه المهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إلى أن الأرض مخطط أن تضم مشروعي منتجات الصودا آش والسليكون، وكذلك مشروع الخدمات والمرافق اللوجستية لخدمة المشروعات بالمنطقة.

مشروعات البتروكيماويات الجديدة

واستعرض المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت، التجهيزات التى قامت بها بتروجت فى أرض المشروعات، حيث تم إقامة سور خرسانى بطول حوالى 12 كيلو متر من أجل تأمين الأرض، بجانب تنفيذ مكوناته بيارد بتروجت بالعلمين.

ويهدف مشروع الصودا آش "كربونات الصوديوم" إلى إنتاج ما يقارب 600 ألف طن سنوياً، بجانب مشتقاتها مثل الصودا آش الثقيلة والصودا آش الخفيفة وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل كربونات الكالسيوم والسليكا المترسبة وكلوريد الكالسيوم، حيث يجري الآن اختيار المقاول العام للمشروع، بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 685 مليون دولار.

كما يستهدف مشروع العلمين للسيلكون المعدنى إلى استغلال 130 ألف طن سنوياً من خام الكوارتز فائق النقاوة المتاح محلياً من أجل إنتاج 45 ألف طن سنوياً من مادة السيليكون المعدنى في المرحلة الأولى، والتي تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 172 مليون دولار، وقد تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية، والعمل حاليا على إعداد كراسة المواصفات والشروط من أجل اختيار المقاول العام.

اقرأ أيضا.. وزير المالية: انضمام مصر لتجمع «بريكس» يعزز التدفقات الأجنبية

موضوعات متعلقة