الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طيار الذكاء الاصطناعي يطيح ببطل العالم في سباق الطائرات

مباراة طيار الذكاء الاصطناعي مع الطيارين البشريين_مصدر الصورة_ديلي ميل
مباراة طيار الذكاء الاصطناعي مع الطيارين البشريين_مصدر الصورة_ديلي ميل

تفوق طيار الذكاء الاصطناعي على ثلاثة أبطال بشريين في سباق الطائرت بدون طيار والذي جاء في مقدمتهم بطل العالم الذي تمام الإطالة بيه خلال الجولة، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وكان أليكس فانوفر، بطل العالم في سباقات الطائرات بدون طيار، من بين الثلاثي المحترفين الذين تغلب عليهم الذكاء الاصطناعي، حيث فاز في 15 تجربة من أصل 25 في دراسة أجريت في سويسرا.

وذكرت الصحيفة، أن ما يسمى بتكنولوجيا "سويفت" نجحت من الوصول إلى سرعات تزيد عن 100 كيلومتر في الساعة، مع زمن رد فعل كان أسرع بـ 120 مللي ثانية من البشر في المتوسط.

وأشارت الصحيفة أن سويفت تنافست ضد ثلاثة أبطال بشريين، بما في ذلك أبطال العالم في دوريتين دوليتين، في سباقات وجها لوجه في العالم الحقيقي.

وكجزء من هذه الدراسة، وضع الخبراء سويفت في مواجهة مباشرة مع فانوفر، بالإضافة إلى بطل كأس العالم المفتوحة MultiGP مرتين، توماس بيتماتا، والبطل الوطني السويسري مارفن شيبر البالغ من العمر 16 عاما.

وأوضحت الدراسة، أنه تم تجهيز مسار الدراسة بسبع بوابات مربعة كان على اللاعبين المرور من خلالها لإكمال كل لفة يبلغ طولها 246 قدم من أجل الفوز بالسباق، وكان على المتسابق إكمال ثلاث لفات متتالية قبل منافسه في 25 جولة.

وارتدى كل طيار سماعة رأس تعرض بث فيديو في الوقت الفعلي على متن طائراته، مما يوفر تجربة غامرة مماثلة من منظور الشخص الأول، من أجل الفوز بسباق في اختبار الـ 25 جولة، كان مطلوبا من المنافس إكمال ثلاث لفات متتالية قبل خصمه.

وفي نهاية الجولة تفوقت الطائرة بدون طيار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على جميع الطيارين الثلاثة الأبطال ، حيث سجلت خمسة وأربعة وستة انتصارات على فانوفر وبيتماتا وشيبر على التوالي.

وأشارت الصحيفة خلال تقريرها أن سويفت استغرق إكمال ثلاث لفات حوالي 16.98 ثانية في المتوسط، أي أسرع بـ 0.4 ثانية من الوصيف فانوفر بزمن 17.38 ثانية.

وأوضح العلماء، أن هذا العمل يمثل علامة فارقة في مجال الروبوتات المتنقلة والذكاء الآلي، والذي قد يلهم نشر الحلول القائمة على التعلم الهجين في الأنظمة المادية الأخرى.

اقرأ أيضًا: تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي 2023 وأماكن تواجدها في المحافظات