الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من خطر الذكاء الاصطناعي على هذه الوظائف!

الوظائف
الوظائف

كشفت دراسة للأمم المتحدة خلال الساعات القليلة الماضية، عن تعزيز استخدام نظام الذكاء الاصطناعي في بعض الوظائف، مما يؤدي إلي احتمال تدميرها، وفي ظل التوتر الكثير حيال التأثير المتوقع للتكنولوجيا، وفقا لما ورد بموقع "العربية".

ويعد لحظة إطلاق منصة "تشات جي بي تي" التابعة لنظام الذكاء الاصطناعي، لديه قدرة على التعامل مع كل المهام المعقّدة بناء على الأوامر، ومع ذلك، يوجد بعض التوقعات بشان مجال التكنولوجيا تحذر من تحولات جذرية تضرب محيط العمل.

وتتولي دراسة جديدة لمنظمة العمل الدولية، أبرز التأثيرات المتوقعة عند إنطلاق تلك المنصة، سواء بحجم ونوعية الوظائف، موضحاً أن بعض الوظائف تكون عرّضة جزئيا إلى الأتمتة.

أكدت الدراسة، أن التأثير التكنولوجي ليس هدفه تدمير الوظائف، ولكن العمل على إدخال أهم التغيرات المتوقعة لمجال العمل، وخاصة مع كثافة العمل والتلقائية".

قالت الدراسة الجديدة التابعة لمنظمة العمل الدولية، إن تأثير التكنولوجيا، قد يختلف بشكل كبير، سواء في المهن أو في المناطق، ومع ذلك، تنذر بأن الوظائف التي تخصصها سيدات تصبح أكبر تأثرا من التي يقوم بها الرجال.

وفي ذات الوقت، يلفت التحليل بأ بعض الدول يرتفع الدخل بها، وعل الرغم من ذلك، قد تواجه بعض التأثيرات الأكبر للأتمتة، نتيجة للحصة الكبيرة الخاصة بالوظائف المكتبية، التي تشبه المهنيّة في أثناء توزيع الوظائف.

وواصلت إجراء الدراسة الحديثة، بأن التوظيف المحتمل تأثره بالأتمتة، يزداد بمرّتين للسيدات مقارنة بالرجال، نظرًا لحضور النساء بالعمل الوظيفي، وخاصة وخصوصا بالدول ذات الدخل المرتفع.

وفقا لما جاء في التقرير، يتعيّن على الدول بوضع أبرز السياسات، التي تعمل على دعم تحوّل "منظّم ومنصف"، كما تنذر من نتائج الانتقال الخاصة بمجال التكنولوجيا ليست محددة سلفا".

اقرأ أيضا: جوجل توقف نشر أبحاث الذكاء الاصطناعي