الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن فيروس «بيرولا».. أعراضه والدول المنتشر بها

متحور بيرولا
متحور بيرولا

على الرغم من تباطؤ انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، إلا أن متحوراتها ما زالت مستمرة ولم توضع لها نقطة نهاية، وأحدثها متحور "بيرولا" من متحور "أوميكرون".

متحور بيرولا

ويعد فيروس بيرولا، متحور فرعي من أوميكرون ويعرف باسم BA.X/BA.2.86. ، وأطلق بعض الباحثين عليه اسم " باي Pi "، وهو الحرف التالي لـ" Omicron " في الأبجدية اللاتينية.

كانت له بصمة في عدة دول من بينها: الدانمارك وبريطانيا وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايلاند، وأرجع بعض الباحثين أهميته لأنه يحمل العديد من الطفرات الجديدة على البروتين الشوكي للفيروس التي تجعله قابلًا للتطور، ومختلف عن سلالات أوميكرون السابقة إذ أنه يحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتينه الشوكي المسبب للعدوى.

أعراض متحور بيرولا

أما بشأن أعراض بيرولا فقد أكد خبراء الصحة أنها بسيطة للغاية ولا داعي للقلق منه، فهو فيروس معدي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان.

ومن المعروف أن الفيروسات تنتشر بواسطة القطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب عند العطس أو السعال أو حتى عند التحدث، ويعد الفيروس مستجد وتم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي في الصين في ديسمبر 2019.

وينتمي فيروس كورونا إلى عائلة الفيروسات التاجية ويشتهر بأنه يسبب التهاب الرئة ومجموعة متنوعة من الأعراض التي تتراوح بين الأعراض الخفيفة والمتوسطة والحادة.

وتتضمن الأعراض الشائعة الحمى، والسعال، وضيق التنفس، والتعب، والتهاب الحلق. قد يتطور الفيروس في بعض الحالات إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على الجهاز التنفسي وغيرها من الأعضاء.

اقرأ أيضًا.. مفاجأة صادمة من الصحة حول بروتوكول علاج كورونا الشائع على السوشيال ميديا