الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار الرئاسة: التطعيم جزء حيوي من عملية الوقاية ضد كورونا ومتحوراتها.. فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن التطعيم أو اللقاحات هي جزء حيوي من عملية الوقاية أو الحد من مخاطر جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

اقرأ أيضًا: رئيس الجمهورية: مصر تدعم كل جهود التعاون لمواجهة أزمتي الغذاء والطاقة

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية له في قناة «دي إم سي» الفضائية، أن فيروس مرض كورونا مثل باقي أنواع الفيروسات، إذ إن لديها القدرة على التحول البسيط أو السريع لإنتاج متحورات جديدة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: الانطلاق نحو المستقبل يتوقف على كيفية التعامل مع أزمات الماضي

وأوضح «عوض»، أن مصر كانت قادرة على توفير كميات كبيرة ومتدفقة من لقاحات فيروس كورونا المستجد بجميع الأنواع، مشيرًا إلى أن المتطعم الذي أخد جرعة واحدة من لقاح هذا المرض ولم يأخذ الثانية، فيجب عليه أخد الجرعة الثانية، نظرًا لأهميتها من ناحية الوقاية.

ونصح الدكتور محمد، أن التطعيم من نوع الجرعة الواحدة والذي مر عليه مدة 6 أشهر، فيجب أخد جرعة أخرى، مضيفًا أنها تسمى جرعة منشطة أو معززة، لافتًا إلى أن الذي أخد جرعتين ومر عليه 6 أشهر، فمن الأفضل لبعض الفئات أخد الجرعة الثالثة، خاصًة الفئات التي تعاني من أمراض مزمنة أو أمراض كارتفاع ضغط الدم أو السكر أو الأمراض المناعية، أو الأمراض السرطانية أو كبار السن.

وأشار إلى أن اللقاحات متوفرة، بالإضافة لوجود مراكز التطعيم، وتوفر التطعيم بالمنازل لغير القادرين، ناصحًا أنه من الضروري استكمال منظومة اللقاحات، والاستمرار في أخد التدابير الوقائية، بجانب أن أي مريض يعاني من بعض الأعراض حتى يتم التأكد من أنها كورونا أم لا، فلابد من استشارة الطبيب أولًا.

موضوعات متعلقة