الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:08 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكايات ذوي الهمم (1).. محمد علي: أطالب بوزارة لذوي الهمم

الرئيس عبد الفتاح السيسي يحتفي بمحمود وبإنجازاته
الرئيس عبد الفتاح السيسي يحتفي بمحمود وبإنجازاته

في هذه السلسلة نتطرق إلى قصص نجاح ذوي الهمم، الذين قادهم تفوقهم للمشاركة في برنامج "العباقرة.. قادرون باختلاف"، وكيف يستطيعون إدارة حياتهم بنجاح، وصولًا إلى تحقيق ما يحلمون به لأنفسهم وللمجتمع الذي هم جزء أساسي منه، حتى لو رفضهم بعض الناس، أو تصوّروا عدم جدارتهم بالمشاركة في بنائه.

وأول بطل لدينا هو محمد علي طعيمة، ابن الشرقية الأول على المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى مدارس الجمهورية للمكفوفين، وغيرها من الإنجازات.

بطاقة تعارف

الاسم: محمد علي محمد علي طعيمة.

تاريخ الميلاد: ١/١٢/١٩٩٧.

اسم الولد ومهنته: علي محمد علي طعيمة، حاصل على معهد فني تجاري.

اسم الوالدة ومهنتها: ميرفت محمد السيد، ربّة منزل.

الأشقاء: دينا حاصلة على بكالوريوس من كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق قسم تربوي، وإبراهيم في الصف الثالث الثانوي.

المؤهل الدراسي: حاصل على بكالوريوس علوم سياسية وادارة عامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وتمهيدي ماجستير في العلوم السياسية بتقدير عام امتياز وحاليًا يحضّر الرسالة.

الحالة الاجتماعية: أعزب.

التحدي: بصري.

اسم الفريق المشارك في العباقرة قادرون باختلاف2: بيكاسو.

مَن محمد؟

محمد ابن محافظة الشرقية، وُلد مصابًا بالشبكية الملونة التي أثَّرت في العصب البصري، إلى أن أصبح كفيفًا، لكنه التحق بمدرسة عادية حتى وصل للصف الرابع الابتدائي، ثم تحوَّل إلى مدرسة النور والأمل للمكفوفين، وكان من المتفوقين، فحصل على المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى مدارس الجمهورية للمكفوفين، وسافر ضمن رحلة الأوائل إلى ألمانيا 2017، وواصل تفوقه حتى التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وتخرج فيها بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، ثم حصل على تمهيدي ماجستير بتقدير عام امتياز، وحاليًا في طريقه لإعداد رسالة الماجستير.

تكريمات محمد

حصل محمد على تكريمات عدة منها:

* نوط الامتياز من الدرجة الثالثة من رئاسة الجمهورية عام 2017

* كرمه محافظ الشرقية مرتين وحصل على درع المحافظة في المرتين.

* كرَّمه المجلس القومي لشؤون الإعاقة.

* كرَّمه مجلس النواب المصري وكذلك لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب.

*كرَّمه المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.

وزارة لذوي الهمم

سألنا محمد عن رأيه في التنمر وكيف يمكن مواجهته

التنمر ظاهرة سلبية في المجتمع لكن طالما قبلنا ننزل الحياة لازم نتقبلها بكل مزاياها وعيوبها لأن الحياة ليست طريقًا مفروشًا بريش النعام، لازم هنقابل مشاكل وصعوبات، والمتنمر شخص مريض بحاجة إلى العلاج، وعلاجه من جانبنا إهماله، لكن إذا صدر التنمر من أشخاص متعلمين والمفروض مسؤولين، مذيعة مثلًا، فيجب محاكمتهم وفقًا للقانون، ولازم نثبت للمتنمر إن ذوي الهمم بيشتغلوا ويجتهدوا وبيندمجوا في المجتمع وبيتمسكوا بأي فرصة تتاح أمامهم، لخلق النجاح وإثبات الذات. والقضاء على ظاهرة التنمر هياخد وقت لأنه -للأسف- أصبح جزءًا من ثقافة المجتمع.

ما أحلامك وطموحاتك الشخصية؟

حلمي الأول أن أكون عضوًا في المجلس القومي لذوي الإعاقة أو مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، خصوصًا إني دارس علوم، وحلمي الثاني والأكبر وجود وزارة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة تكون مختصة بشؤونهم، تعليميًا وثقافيًا وخدميًا ومهنيًا وصحيًا وكل الأمور الخاصة بيهم، وتكون وزارة مرحلية لها مدة معينة؛ خمس أو عشر سنوات مثلًا، لأن ملفات ذوي الاحتياجات موزَّعة بين عديد من الجهات، وكل جهة تلقي المسؤولية على الجهة الأخرى، فلا بدّ من توحيد تلك الجهات في جهة واحدة.

ما رأيك في أداء نواب ذوي الهمم تحت قبة البرلمان؟

بصراحة أداء نواب ذوي الهمم أقل من المتوسط بدرجة كبيرة، ولا بدّ من تكثيف الجهود لأن قضايا وملفات ذوى الهمم كبيرة للغاية، وأقترح استحداث لجنة ذوي الهمم في البرلمان لإنجاز تلك الملفات، وقانون واحد فقط الذي صدر لذوي الهمم وقانون 3 لسنة 2018 وهو قانون كويس إلى حد ما، لكن نحن بحاجة إلى قوانين أخرى.

ما رأيك في برنامج العباقرة قادرون باختلاف 2؟

برنامج جميل وهادف، يُظهر إمكانيات وقدرات ذوي الهمم، ويُظهر أيضًا أن لديهم معلومات علمية وثقافية حقيقية، ويبيّن للمجتمع أن نظرتهم لذوي الهمم بأنهم لا يدرون شيئًا عن الحياة وهي نظرة غير صحيحة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: هذه هي أمي

موضوعات متعلقة