الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:33 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرها 113 مليون سنة.. تفاصيل العثور على آثار ديناصورات من العصر الطباشيري

آثار الديناصورات_مصدر الصورة_ديلي ميل
آثار الديناصورات_مصدر الصورة_ديلي ميل

اكتشف باحثون متطوعون في تكساس ما يقرب من 75 مسار جديد لديناصورات يعود تاريخها إلى العصر الطباشيري المبكر أي قبل 113 مليون عام والذي شاهدت في اكتشافه درجات الحرارة القياسية الحارقة التي جفت قيعان نهر بالوكسي في متنزه وادي الديناصورات الحكومي.

حيث كانت الظروف الشبيهة بالجفاف تقريبا ضعف المستوى القياسي في شمال تكساس الذي شهد 41 يوما عند درجة حرارة 100 درجة أو أكثر هذا الصيف، مقارنة بمتوسط ​​سنوي نموذجي يبلغ 20 يوم فقط.

واكتشف المتطوعون بصمة ثلاثية المخالب لما كان من المحتمل أن يكون الجِدّ البعيد لـ Tyrannosaurus rex الشهير: وهو المفترس Acrocanthosaurus قصير الذراعين، الذي يبلغ طوله 15 قدم، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وذكرت صحيفة ديلي ميل في تقريرها أن العلماء أوضحوا أنه يمكن أن يصل وزن Acrocanthosaurus عادة إلى ما يقرب من 14000 رطل، فإنه مع كل هذا الوزن يغرق بصماته في عمق مجرى النهر.

كما عثر علماء الحفريات الهواة على مطبوعات أثقل من ديناصور Sauroposeidon، وهو ديناصور يشبه Brachiosaurus أو Brontosaurus الذي يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 100 قدم مع رقبته الطويلة ويمكن أن يصل وزنه إلى 88000 رطل.

وتعد حديقة وادي الديناصورات الحكومية موطن لمجموعة متنوعة من آثار الديناصورات، معظمها من الصربوديات والثيروبودات القديمة، والتي تعود إلى منتصف العصر الطباشيري، عندما كانت منطقة دالاس في تكساس على شاطئ البحر.

وتشمل الصربوديات أنواع الديناصورات العاشبة مثل ديبلودوكس وبرونتوصور، التي كانت لها أقدام مسطحة كبيرة تشبه أقدام الفيل، في حين أن ذوات الأقدام مثل تيرانوصور ريكس كانت لها أقدام ثلاثية الأصابع.

وقال جيف ديفيس، أحد المشرفين على منتزه وادي الديناصورات الحكومي، في مقابلة حديثة مع صحيفة دالاس مورنينج نيوز، إنه وعلماء الحفريات المتطوعين في الحديقة يتسابقون مع الزمن للحصول على آثار الأقدام المتحجرة وفهرستها للأجيال القادمة، قبل هطول الأمطار وإخفاءها ببطء مرة أخرى.

وأشار إلى أن الطين له فوائد، فهو يساعد على منع الحفريات من التآكل، وهذه الدورة الجيولوجية ستؤدي في النهاية إلى تآكل مسارات الديناصورات النادرة هذه بالكامل، ونأمل أن يتمكن الباحثون من رسم خريطة للمسارات وتوثيقها بالصور.

يذكر أن حالات الجفاف التي ضربت ولاية تكساس هذا العام، ساعدت في العديد من الاكتشافات التي يأتي في مقدمتها حطام سفينة بخارية بنيت خلال الحرب العالمية الأولى لنقل القوات والإمدادات الأميركية إلى فرنسا.

اقرأ أيضًا: عمرها 70 مليون سنة..اكتشاف آثار أقدام ديناصورات عملاقة بصحراء مصر