الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مركز المناخ: ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

حذر الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، من ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة مشيرًا إلى أن البلاد سوف تتعرض لموجة غير مسبوقة من ارتفاع درجات الحرارة لمدة مؤقتة، نهاية فصل الصيف.

ظاهرة النينو

وأرجع " فهيم" السبب في ارتفاع درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة بتلك الصورة الغير اعتيادية هي بسبب ظاهرة النينو في دورتها الجديدة والتي بدأت أواخر يونيو الماضي وتستمر لمدة من 3-5 شهور، وأيضًا بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب ليبيا ويؤثر على حالة الطقس في مصر.

درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ، أن درجات الحرارة من المتوقع أن تتجاوز حاجز الـ 42 درجة علي جميع الأنحاء وتصل بالجنوب إلى 46 درجة، مع زيادة كثافة الشبورة المائية، وهبوب رياح ساخنة جنوبية إلى غربية.

ويختلف المناخ في شهر مسري عن الصيف في أبيب لأن هناك سيطرة أكبر في دوائر العرض الوسطى مما يدفع الكتلة الهوائية الشمالية ويلطف الأجواء خاصة في الليل والصباح الباكر مما يعني انكسار حرارة الليل، ويزداد الفرق في درجات الحرارة بين النهار والليل، وتزداد الرطوبة خلال النهار، ومع ظهور السحب على الشمال، بدأت الأمطار المبكرة على مناطق مختلفة، خاصة في وسط وجنوب شبه جزيرة سيناء، حيث تزايدت ندى الصباح، وبدأت السحب البحرية تتشكل، وازدادت سرعة الرياح نهارا.

وأضاف فهيم أنه اعتبارا من الثلث الثاني من الشهر سينتهي شهر مسرى، ويبدأ شهر توت يوم 11 سبتمبر، ويبدأ العام الزراعي المصري الجديد.

الدكتور محمد على فهيم

انتهاء فصل الصيف

وأوضح أنه في وقت لاحق من الشهر الجاري، أي في 23 سبتمبر، سينتهي الصيف رسميا فلكيا، وستكون بداية الخريف بمثابة التحول المناخي الثالث "الصيف-الخريف"، حيث ستبدأ 10 مظاهر مناخية في الظهور والتعمق، وهي التخفيض من مستوى الإشعاع الشمسي نهاراً، وانكسار الحرارة ليلاً، وزيادة الفرق في درجات الحرارة بين النهار والليل، وتقلب الحرارة وزيادة بين النهار والرطوبة نهاراً، وترتفع نقطة الندى، وتظهر السحب ، وتزداد سرعة الرياح، وتتغير اتجاه الرياح، مع احتمالية سقوط أمطار خفيفة في منتصف الشهر.

اقرا أيضًا: الأرصاد تكشف تفاصيل الموجة الحارة خلال الفترة المقبلة.. وهذا موعدها