الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:05 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 نصائح لتجنب ارتفاع درجات الحرارة خلال السفر

ارتفاع درجات الحرارة خلال السفر
ارتفاع درجات الحرارة خلال السفر

يعاني المسافرون في الصيف نظرا لارتفاع درجات الحرارة وتكرار حدوث الموجات الحارة، لذلك ينبغي اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية خلال الانتقال من مكان لآخر، حتى لا يتأثر الجسم أو يصاب الأشخاص بأمراض، مثل ضربة الشمس أو الالتهاب الحراري، الذي عادة ما يأخذ وقتا طويلا لعلاجه.

نصائح مهمة لتجنب ارتفاع درجات الحرارة خلال السفر

وفق موقع witherline، فإن هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب ارتفاع درجات الحرارة أثناء السفر، حتى تحافظ على صحة الجسم ولا يصاب الأفراد بالأمراض المزمنة، مثل ضربة الشمس الشديدة أو الالتهاب الحراري، الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مع مرور الوقت، مثل مشكلات التنفس، وتتمثل هذه النصائح التي تقلل من تأثير ارتفاع درجة الحرارة خلال السفر، خاصة إذا كنت تتوجه إلى وجهة حارة، في الآتي:

1. ابق في الظل: حاول أن تقضي أكبر قدرا ممكنا من الوقت في الظل، لأن ذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم منخفضة، لأن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن أن يصيب بضربة الشمس أو الالتهاب الحراري.

2. البقاء رطب: احرص على شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل عند العرق أثناء السفر، لذا من المهم تعويض هذه الخسارة، من خلال الإكثار من تناول الماء أو العصائر الطازجة أو الخالية من السكر والمواد الأخرى المصنعة.

3. ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة: الملابس الفضفاضة والخفيفة تساعد على تدفق الهواء وتقليل الحرارة، لذلك ينبغي اعتمادها خلال رحلة السفر، ويفضل أن تكون بألوان فاتحة، حتى تعكس أشعة الشمس، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بضربة الشمس.

4. استخدام الكريمات الواقية من الشمس: استخدم واقيات الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والحفاظ على بشرتك رطبة، ويكون بتطبيق طبقة مناسبة من الكريم واقي الشمس على الوجه وكافة مناطق الجسم العارية، وذلك لحجب الأشعة الضارة من التأثير على خلايا الجسم.

5. تجنب التعرض للشمس في أوقات الذروة: الشمس عادة ما تكون في أقوى مراحلها بين الساعة 10 صباحا و 4 مساء، لذا حاول تجنب التعرض للشمس في هذه الأوقات، لتفاد أن تكون ضحية ضربة شمس أو الإغماء، كما يمكن استخدم الأغطية الرأس، مثل القبعات والأغطية الأخرى للرأس يمكن أن تساعد في حماية الرأس والوجه من الشمس، ويشترط أن تكون بألوان فاتحة حتى تعكس أشعة الشمس.

6. تناول الأطعمة الخفيفة: وذلك لأن الأطعمة الثقيلة والدهنية يمكن أن تزيد من حرارة الجسم، لذا حاول تناول الأطعمة الخفيفة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الفواكه والخضراوات، كما يفضل الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات الورقية.

اقرأ أيضا: أضرار التعرق المفرط نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.. احذر الجفاف