الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون: إعلان قمة العشرين لم يكن نصرا دبلوماسيا لروسيا

ماكرون
ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، الأحد، أن مجموعة العشرين، التي تأسست لحل القضايا الاقتصادية الدولية وليس السياسية، ليست بالضرورة المكان المناسب لتوقع تقدم دبلوماسي بشأن الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أن إعلان زعماء مجموعة العشرين في اجتماعهم في نهاية الأسبوع لم يكن نصرا دبلوماسيا لروسيا التي خرجت معزولة عن القمة.

وتجنب الإعلان الذي تم تبنيه يوم السبت إدانة روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا لكنه سلط الضوء على المعاناة الإنسانية التي سببها العنف ودعا جميع الدول إلى عدم استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي بعد الحفل الختامي للقمة "مجموعة العشرين هذه تؤكد مرة أخرى عزلة روسيا، اليوم، تدين الأغلبية الساحقة من أعضاء مجموعة العشرين الحرب في أوكرانيا وتأثيرها".

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، وتشريد الملايين، وتسبب في اضطرابات اقتصادية في جميع أنحاء العالم، لكن موسكو تصف العملية بأنها "عملية عسكرية خاصة" وتنفي ارتكاب أي جرائم.

ولم يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة مجموعة العشرين التي استمرت يومين في نيودلهي، وأرسل وزير الخارجية سيرجي لافروف للمشاركة في الاجتماع بدلا من ذلك.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم، الأحد، أن روسيا تمكنت من ضمان عدم طغيان الصراع الأوكراني على جدول أعمال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، ووصف الاجتماع بأنه "ناجح".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي وأردوغان يبحثان التعاون في مجال الطاقة بقمة العشرين

موضوعات متعلقة