الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل بدء الدراسة.. نصائح فعالة للنوم والاستيقاظ مبكرا

نصائح للاستيقاظ مبكراً
نصائح للاستيقاظ مبكراً

قبل بدء الدراسة ينبغي اتباع بعض النصائح للتعود على الاستيقاظ مبكراً يوميا، إذ يعتاد الطلاب خلال فترة الإجازة على النوم والاستيقاظ متأخراً، وذلك لعدم التزامهم بمسؤولياته الدراسة والاستذكار، ولكن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد 2023-2024، ينبغي توجيه بعض النصائح للطلاب خاصة الأطفال، بغرض اعتيادهم على الاستيقاظ مبكراً، ولكن يشترط أن يكون ذلك بهدوء دون فرض، وباعتماد روتين يومي يساعدهم على ذلك.

نصائح للطلاب للاستيقاظ مبكراً

تفصلنا أيام قليلة عن بدء العام الدراسي الجديد، وهو ما يستدعي اتباع روتين يومي صحي للطلاب، حتى يتمكنون من النوم والاستيقاظ مبكراً حتى يشعرون بالارتياح فور بدء الدراسة، ولا يواجهون صعوبات في الأيام الأولى من الدراسة، وتتمثل بعض النصائح للتعود على الاستيقاظ مبكرًا قبل بدء الدراسة، في الآتي:

1. ضبط وقت النوم: حاول أن تحدد وقتًا مناسبًا للذهاب إلى النوم بانتظام وتحافظ على عدد كافٍ من ساعات النوم الجيد يوميا، هذا سيساعدك على الاستيقاظ بشكل أسهل في الصباح.

2. استخدام منبه قوي: اختر منبهًا قويًا ومزعجًا لمساعدتك في الاستيقاظ في الوقت المحدد، يمكنك وضع المنبه بعيدًا عن متناول يدك لتضطر إلى القيام من السرير لإيقافه، هذا يسهم في الشعور بالتركيز وبالتالي ستجد صعوبة في النوم مجددا.

3. تدريجيًا: لا تحاول أن تبدأ بالاستيقاظ مبكرًا بشكل كبير في البداية، بدلاً من ذلك، قم بتعديل وقت الاستيقاظ تدريجيًا بمقدار 15-30 دقيقة يوميًا حتى تصل إلى الوقت المطلوب، وذلك بصورة يومية حتى مجيء موعد الدراسة.

4. الابتعاد عن الشاشات قبل النوم: قبل الذهاب إلى النوم، حاول تجنب استخدام الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية والتلفزيونات لفترة من الوقت، وذلك لأن ضوء الشاشة يمكن أن يؤثر على جودة نومك، وبالتالي يمكن أن تشعر بالقلق كثيرا خلال الليل، وهو ما يجعل من الصعب للاستيقاظ مبكراً.

5. النشاط البدني: قم بممارسة التمارين الرياضية أو النشاطات البدنية في فترة ما بعد الظهر أو المساء، سيساعد هذا في تعب جسمك وزيادة الاستعداد للنوم في وقت مبكر، وبالتالي تكون النتيجة الاستيقاظ مبكرا.

6. تهيئة بيئة النوم المناسبة: حاول جعل غرفة النوم مريحة ومظلمة وهادئة، لذلك استخدم ستائر مظلمة حتى تحجب الضوء الساطع وتمنحك ضوء هاديء، يساعدك على الاسترخاء وبالتالي النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً، هذا الأمر ينبغي تكرارها يوميا حتى بدء الدراسة.

اقرأ أيضاً: قبل بدء الدراسة 2023.. نصائح لتعود طفلك على النوم والاستيقاظ مبكرا